البنك المركزي: 37٪ من الشباب العربي يمتلكون حسابات مصرفية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكدت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، سعي صندوق النقد الدولي في إطلاق مبادرات عربية لمعالجة أهم التحديات التي تواجه الوطن العربي على رأسها مبادرة يوم الشمول المالي العربي التي تم إطلاقها في شرم الشيخ 2017.

وأوضحت لبني هلال، خلال الجلسة الافتتاحية لـ "ورشة العمل عالية المستوي حول دعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية" التي يستضيفها البنك المركزي المصري، أن عدد الشباب فوق 15 عاما من لهم حسابات مصرفية لايزيدون عن ٣٧٪؜ على مستوى الوطن العربي مقارنة 59% علي المستوي العالمي.

وأوضحت لبني هلال، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد أحد أهم دعائم الاقتصاد في معظم دول العالم، وكذلك أحد أهم مجالات خلق فرص العمل. كما أن لهذه المشروعات انعكاسات إيجابية على تحسين الشمول المالي وتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي والاجتماعي.

وأشارت إلى أن أغلب الشركات العاملة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعمل في السوق غير الرسمي مما يحتم إيجاد الأسس اللازمة لجذب هذه الشركات للعمل في المنظومة الرسمية .

وتناقش الورشة العديد من الجوانب التي يمكن أن تساعد في زيادة الائتمان المصرفي للشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يشمل توفير الدعم الحكومي، واستقرار الاقتصاد الكلي، وسلامة القطاع المالي، ومدى وجود نظام مصرفي تنافسي، والإصلاح التنظيمي والتشريعي، إضافةً إلى دور أنظمة المعلومات الائتمانية.

وتناقش الورشة أيضاً التطورات والمستجدات المتعلقة بفتح قنوات رسمية بديلة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يسهل ويعزز حصولها على التمويل، وتوفير التقنيات المالية الحديثة فرصاً جديدة لتعزيز وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الإئتمان، ولعل التمويل الجماعي من أبرز القنوات المبتكرة التي من الممكن أن تسهم في تعزيز وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل.

وعقد صندوق النقد العربي اليوم ، ورشة عمل حول تعزيز الشمول المالي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، التي ينظمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي، تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري، وبحضور ممثلين رفيعي المستوى عن المؤسسات المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنوك والمؤسسات العربية والدولية في القطاعين الحكومي والخاص ومشاركة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية ونيرمين الطاهري وكيل محافظ البنك المركزي للتطوير المصرفي وقيادات البنوك المصرية.