لمزارعي الموز.. نصائح سبتمبر لحماية النباتات من السقوط

نصائح سبتمبر لحماية النباتات من السقوط
نصائح سبتمبر لحماية النباتات من السقوط

 تحتاج زراعات الموز إلى رعاية خاصة، منذ بداية الزراعة وحتى نمو المحصول وجمعه وما بعد الحصاد  للحفاظ على الأشجار ولحمايتها من الإصابة بأي آفات عن طريق المكافحة  والأهتمام بالمعاملات الصحيحه عند الري والتسميد شهريا.

 

وكشف تقرير للإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابع لوزارة الزراعة، عن مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب على مزارعي الموز إتباعها مع أشجار الموز خلال شهر سبتمبر لحماية المحصول وزيادة الإنتاح، وتضمنت النصائح أشجار الموز في أراضي الوادي والأراضي الرملية بالإضافة إلى أشجار الموز التي تزرع في المشاتل.

 

«أشجار الموز في أراضي الوادي»

أوضح تقرير البساتين أنه يجب على مزارعي الموز في أراضي الوادي، الاستمرار في قطع الكوز الزهري وإزالته وهذا الإزهار يعتبر متأخرا نوعا ما، مع مراعاة البدء في وضع السنادات خاصة للأصناف الطويلة لحماية النباتات من السقوط، مشيرا إلى أنه يجب إضافة سماد سلفات النشادر على دفعتين في أول ومنتصف الشهر بمعدل 250 كجم / ف / دفعة.

 

وأضاف التقرير، أن الري حسب حاجة النبات والظروف الجوية، مع ضرورة إزالة البزوز التي تظهـر، والاستمرار في الرش ضد المن مرتين خلال الشهر والتوقف عن الرش حتى بداية شهر ابريل، بالإضافة أنه يجب مراعاة فحص وإزالة النباتات المصابة بالتورد أو التبرقـش.

 

«أشجار الموز في المشتل»

أشار تقرير البساتين أنه يجب على مزارعي الموز في المشتل، أنه يجب إضافة الدفعة الأخيرة من السماد الازوتي إذا وصلت الشتلات لحجم مناسب أما إذا كانت صغيرة الحجم فيمكن إضافة دفعة أخرى، مع الاستمرار في فحص الشتلات لاكتشاف النباتات المصابة بمرض تورد القمة أو التبرقش .

«أشجار الموز في الأراضي الرملية»

 يجب على «مزارعي الموز» في الأراضي الرملية عند تسميد الأشجار، إضافة 8 كجم نترات نشادر لكل فدان، و10 كجم سلفات بوتاسيوم لكل فدان خمس مرات أسبوعياً،  وإضافة سلفات الماغنسيوم ومخلوط العناصر الصغرى بنفس المعدلات، وإضافة حامض الفوسفوريك، ويجب مراعاة أن يكون الـري يـوميـا بمعدل من 35 إلى 40 م³ ماء لكل فدان.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا