خالد عكاشة يكشف طبيعة المناطق التي تنشط بها التنظيمات الإرهابية 

 العميد خالد عكاشة عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف
العميد خالد عكاشة عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف

قال العميد خالد عكاشة عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف، إن الإرهاب أصبح ورقة سياسية يتم اللعب بها من خلال الحرب بالوكالة، حيث تؤثر تلك الجماعات الإرهابية داخل الساحات المختلفة، كما أن أطراف الصراعات في العديد من الدول تحالفت للأسف مع الإرهاب أو استخدمته أو افسحت له الطريق لينتقل من مكان لآخر، ويصير لاعبا فعالًا.

وأضاف "عكاشة"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، الذي يُعرض على شاشة "TeN"، أن إطالة الصراعات مهمة من مهام الجماعات الإرهابية، ومنهج رئيسي في فكر الجماعات المتطرفة، حيث إن الإرهاب يتغذى على المناطق الرخوة ومناطق اضطراب والتي تشهد احتراق داخلي و توترات حدودية، أو مع جماعات خارجة عن السلطات الشرعية.

وتابع :" كل من يطلق عليه منطقة رخوة هي صلب المياه والدماء التي تدب في شرايين الجماعات الإرهابية".

وقال عكاشة، إن المؤتمر الثامن للشباب والذي عقد في مركز المنارة بالقاهرة الجديدة بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي كان عامرًا بالأسئلة وكٌشف فيه كافة الحقائق، وكانت هناك أيضًا رسائل كثيرة جدًا وناقش قضايا لها أهمية قصوى.

وأضاف، أن الإرهاب يُعد من القضايا الأساسية والجوهرية التي يعاني منها العالم ويتحدث عنها ويضعها الآن على رأس أولوياته، موضحًا أن المؤتمر استعرض سمات المرحلة الفارقة التي تمر بها الساحة العالمية، والتي تمر بتحولات عديدة استثنائية منذ 2011 وحتى الآن.

وأكد، أن جماعة الإخوان الإرهابية وكذلك القاعدة وتنظيم "داعش" الإرهابي هم من أكبر التنظيمات الإرهابية على المستوى الدولي، ويٌطلقون على أنفسهم قادة الساحة الجهادية في أديباتهم.

وأشار إلى أنه تم مناقشة قضية "العائدين من داعش" في المؤتمر، حيث إن عشرات الآلاف من المقاتلين في حالة ترحال بعد تفكيك التنظيمات الإرهابية، الأمر يحتاج إلى قدر من الاهتمام وإيقاظ الوعي.