بالأرقام .. خريطة مركبات التوكتوك المرخصة بالمحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 بعد مرور 14 عاما من وجود مركبات التوكتوك بالشوارع المصرية منح رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ووزارة المالية والجهات المعنية مهلة 3 أسابيع لوضع خطة لتنفيذ إحلال التوكتوك بالسيارات الميني فان خلال الفترة المقبلة .


ورصدت "بوابة أخبار اليوم "بالأرقام خريطة مركبات توك توك المرخصة بالمحافظات خلال الفترة الماضية .

 

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أنه تم ترخيص 233 ألف مركبة "توك توك"، على مستوى المحافظات، وجاري ترخيص باقي المركبات لتقنين أوضاعها، مضيفًا أن معظم الحوادث والجرائم يكون سببها "التوك توك".

 

وأضاف "شعراوي"، أن للوزارة أهداف أخرى من ترخيص "توك توك" بعيدة مثل القضاء على الأمية، ومحاربة الإدمان، وتجارة المخدرات التي تتم من خلال "التوك توك"، بالإضافة إلى الحد من حوادث الطرق، مؤكدًا أنه لا يحارب الناس في لقمة عيشها بل يحارب الأمية وتوزيع المخدرات والجرائم التي تتم فيه.

 

إحصائيات بالمحافظات 

وأعلنت وزارة التنمية المحلية عن عدد "التكاتك" المرخصة بالمحافظات، وجاءت محافظة الدقهلية في المركز الأول حيث أصدرت 40 ألفا و409 تراخيص لـ"التوك توك"، ثم محافظة كفر الشيخ حيث بلغ عدد المرخص من "التوك توك" بها 22 ألفًا، ثم محافظة الغربية 22500، ومحافظة سوهاج 20952، ثم محافظة البحيرة بـ20256، ومحافظة الجيزة 180871، ثم محافظة الفيوم 16735 توك توك، ثم محافظة الشرقية 16597 مركبة.

 

وبلغ عدد مركبات "التوك توك" المرخصة في محافظة المنيا 13229 "توك توك"، ومحافظة المنوفية 9525، ومحافظة أسيوط 8516، ومحافظة القليوبية 6128، ومحافظة الإسماعيلية 4092، ومحافظة بني سويف 3422، ومحافظة دمياط 3073، ومحافظة أسوان 2031، وفي شمال سيناء 933.

بديل "التوك توك" 

وأكد وزير التنمية المحلية، أنه سيتم توفير سيارات 7 راكب "الفان" لنقل المواطنين بدلاً من "التوك توك" في المدن والمناطق المخططة بعيدًا عن القرى والنجوع والعشوائيات، لتقليل حدة الزحام والقضاء على العشوائية التي تشوه منظر المدن المخططة نتيجة لسير "التوك توك" بها.

 

ولفت الوزير، إلى أن سيارات "الفان" ستضمن حق الدولة من خلال ترخيص ومعرفة من يقودها، كما أن المدة  لم تزد فيتم الآن مصادرة مركبات "التوك توك" وسحبها إذا لم تكن مرخصة.

 

 

 

 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 

ترشيحاتنا