وفد جامعة أسيوط يواصل زيارته لجامعة «مونتانا» الأمريكية

وفد جامعة أسيوط يواصل زيارته لجامعة مونتانا الأمريكية
وفد جامعة أسيوط يواصل زيارته لجامعة مونتانا الأمريكية


تلقى د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط تقريراً مفصلاً حول زيارة وفد الجامعة برئاسة د. شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى جامعة مونتانا بالولايات المتحدة الأمريكية والتي جاءت للتعرف على تجربتها  الرائدة في دمج ذوى الإعاقة مع أقرانهم من خلال مركزها المطور في هذا المجال  وللاستفادة من تلك التجربة في إنشاء مركز ذوى الإعاقة الخاصة بالجامعة والذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع  مؤسسة حلم للتعليم و التدريب وبالتنسيق مع ممثلي هيئة الايمديست، حيث ضم وفد الجامعة الدكتور محمد حسين موسى مدير مركز ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة ونائبته الدكتور دعاء مصطفى. 

 

كشف د. شحاتة غريب انه قد قام بجولة تفقدية بجامعة مونتانا وذلك برفقة أعضاء الوفد إلى جانب الدكتور محمد عطية نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب والتي شملت زيارة لمركز رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة مونتانا والمعنى بتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة، ثم تم تفقد المدينة الجامعية وذلك للتعرف على أوجه الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلاب، والسبل التي وفرتها جامعة مونتانا للطلاب ذوى الإعاقة داخل السكن الجامعي. 

 

وخلال الجولة حرص د. شحاتة غريب على لقاء عدد من الطلاب المقيمين والذي تبين من خلاله ان مصروفات السكن الجامعي للطالب الملتحق بالمدينة الجامعية لجامعة مونتانا تبلغ حوال خمسة عشر ألف دولار في السنة  إذا كان من ولاية مونتانا و حوالي 23 ألف دولار في السنة في حالة كون الطالب من خارج مونتانا .

 

كما شملت جولة د. شحاتة غريب بجامعة مونتانا تفقد مكتبة الجامعة وذلك لرصد آليات عملها والتعرف على خدماتها المقدمة للطلاب في مختلف المجالات ، كما التقى الدكتور  شحاتة غريب والوفد المرافق له بمسئولين عن التكنولوجيا المساعدة للطلاب ذوى الإعاقة وذلك  ورشة عمل حول الخدمات التي يمكن تقديمها للطلاب ذوى الإعاقة ، كما التقى نائب رئيس جامعة أسيوط بالبروفيسور جون هاربور رئيس العمداء بجامعة مونتانا ونائب رئيس الجامعة وخلال اللقاء تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك المتضمن تشجيع التبادل الطلابي بين الجامعتين وأعرب كلا النائبين عن رغبة جامعتيهما في تعميق أوجه التعاون في مختلف المجالات.

 

وفى السياق ذاته أشاد الدكتور شحاتة غريب باهتمام إدارة جامعة مونتانا البالغ ورعايتها  القصوى للطلاب ذوى الإعاقة ومدى حرصها على توفير كافة السبل التي من شأنها التيسير عليهم في حياتهم الجامعية .

 

ومن الجدير بالذكر أن زيارة وفد جامعة أسيوط لجامعة مونتانا قد انطلقت في التاسع من الشهر الجاري والتي بدأت بلقاء المائدة المستديرة للتعرف على خطة العمل التي اتبعتها جامعة مونتانا في دمج الطلاب ذوى الإعاقة مع أقرانهم المشاركة في اجتماع المائدة المستديرة الأول لمناقشة البرنامج المطور لجامعة مونتانا في دمج الطلاب ذوى الإعاقة مع أقرانهم وسبل استفادة الجامعة منه ، بحضور ايمى كابولوبو من مركز خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة فى جامعة مونتانا ، وأنا مارغريت من برنامج mon tech  ،وكيليتن فيرتالى ، وستيسى بليس من المعهد الريفي  ، وجيل سايبن شنايدر من خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة فى جامعة كولوراد ، و بمشاركة ممثلين من جامعات الإسكندرية والمصورة وعين شمس والقاهرة .