استطلاع بريطاني: من حق اسكتلندا وأيرلندا تقرير بقائهما بالمملكة المتحدة

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

كشف استطلاع للرأي عن أن غالبية الناخبين يعتقدون أنه يتعين على حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السماح لاسكتلندا وأيرلندا الشمالية باتخاذ قرار بشأن بقائهما ضمن المملكة المتحدة، وذلك عقب إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وأظهر الاستطلاع - الذي أجراه مركز "بي أم جي" للأبحاث لصالح صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، حسبما أوردت على موقعها الإلكتروني أن أقلية من الناخبين فقط تعتقد أنه يتعين على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الحيلولة دون إجراء استفتاءات أخرى.

من جانبه، أشاد زعيم كتلة الحزب القومي الأسكتلندي في مجلس العموم البريطاني إيان بلاكفورد بنتائج الاستطلاع ووصفها بالـ "الهامة"، وأضاف أنه "من غير المقبول" أن تحاول حكومة بوريس جونسون منع إجراء استفتاء ثانِ بشأن هذا الأمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع - الذي شمل ألفا و504 أشخاص من أنجلترا واسكتلندا وويلز - كشف أن 45% ممن أجرى عليهم الاستطلاع يعتقدون أنه على الحذكومة البريطانية السماح بإجراء استفتاء ثان فيما يخص استقلال أيرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة، فيما قال 30% إنه على الحكومة منع إجراء مثل هذا الاستفتاء.

غير أن رئيس الوزراء البريطاني قال - خلال زيارته لاسكتلندا - إنه لا يرى سببا "للتراجع" عن نتائج استفتاء عام 2014؛ والذي أظهر أن 55% ممن شملهم الاستطلاع يفضلون البقاء داخل المملكة المتحدة مقابل 45% رفضوا البقاء.