تقرير يكشف تفاصيل صفقة شراء صواريخ باتريوت بين تركيا وأمريكا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان « أردوغان يستبق العقوبات بصواريخ باتريوت »، ويكشف فيه عن عزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لشراء صواريخ باتريوت الدفاعية الأمريكية رغم أن بلاده اشترت المنظومة الدفاعية الروسية إس-400.
وأوضح "التقرير" أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إنة ناقش شراء صواريخ باتريوت الدفاعية الأمريكية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حوارة مع وكالة رويترز العالمية وأنه سيبحث الصفقة المقترحة بشكل أكثر تفصيلا مع ترامب عندما يزور نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأوضح " أردوغان" متحدثا عن ترامب قائلا :" لقد أرسلت له طلبا للشراء من قبل، وقلت رغم أننا نشتري 100 وحدة من منظومة إس-400 إلا أننا نستطيع أيضا أن نشتري صواريخ باتريوت منكم بشكل منفصل. لكنني قلت له إننا نرغب في الحصول عليها بشروط لاتقل عن شروط إس-400، فرد قائلا هل أنت جاد؟ فأجبته قائلا: بالطبع".
وتابع: "لقد أخبرت زملائي، فالصفقة التي يمكن أن نقبل بها يجب أن تضم بنودا مماثلة لصفقة صواريخ إس-400 مثل الانتاج المشترك، توفير القروض وتقديم التسهيلات الائتمانية، في هذه الحال يمكن أن نشتري عددا كبيرا من صواريخ باتريوت، وقد سألني إن كنت جادا فقلت له بالطبع كل الجدية".
ويأتي ذلك في الوقت الذي تتعارض فيه مصالح البلدين في منطقة شمال سوريا حيث شكلت واشنطن حلفا مع القوات الكردية التي تعتبرها تركيا "جماعات إرهابية".
ورغم اتفاق اسطنبول وواشنطن على التعاون في إنشاء وإدارة "منطقة آمنة شمال سوريا" إلا أن الاتفاق لايزال يواجه الكثير من العقبات، ما دفع وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إلى اتهام اشنطن بتعطيل الاتفاق واتخاذ "خطوات شكلية" فقط.