بعد مطالبة الرئيس بمناقشته.. كل ما تريد معرفته عن قانون الإدارة المحلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة "اسأل الرئيس" بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب على ضرورة سرعة خروج قانون المحليات خلال الدورة القادمة للبرلمان، وعقد انتخابات المحليات، داعيا الشباب لتمثيل كبير في المحليات، مشيرا إلى أن نسبة وجود الشباب في المحليات ما يقرب من 13 ألف شاب.

 

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الإجابات عن قانون الإدارة المحلية الجديد، حسب المسودة التي اعتمدتها لجنة الإدارة المحلية وسيتم مناقشتها في البرلمان


كيف يتم تشكيل المجالس المحلية؟


تكون ربع المقاعد للشباب أي بنسبة  25% الذين يكون عمرهم أقل من 35 عامًا، كما يتمم تخصيص ربع مقاعد المجلس للمرأة، وألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن 50 % من إجمالي عدد المقاعد، وتتضمن تلك النسبة تمثيلا للعمال والفلاحين.

ميزانية المحافظات 

وكيف يتم تحديد ميزانية المحافظة؟ 


ونظم مشروع القانون الموارد المالية للمحافظة في الباب الثالث، فنص على أن يكون لكل محافظة موازنة محلية مستقلة.


وما هي مصادر تمويل موارد المحافظة؟


تكون عن طريق، إيرادات المديريات، وفروع الوزارات، والجهات التى تنقل اختصاصاتها للمحافظة، ونصيب المحافظة من حصيلة الضريبة الأصلية المقررة على الأطيان الزراعية.، ونصيبها من حصيلة الضريبة الإضافية على ضريبة الأطيان في المحافظة، والضريبة على العقارات المبنية.


كما يتم تمويل المحافظة من نصيبها في حصيلة الثروة المعدنية والمحجرية، وضرائب ورسوم السيارات والدراجات بأنواعها ووسائل النقل المرخص بها من المحافظة، وما تخصصه وزارة التنمية المحلية من الحساب المشترك للتنمية المحلية، وأرباح المشروعات الإنتاجية والخدمية التي  تملكها المحافظة.

 

صلاحيات المحافظون 


ما دور المحافظ في قانون الإدارة المحلية الجديد؟


يمثل المحافظ السلطة التنفيذية بالمحافظة، ويُراقب تنفيذ السياسة العامة للدولة ومرافق الخدمات والإنتاج في نطاق المحافظة وإنفاذ قوانين وأنظمة الحوكمة، وعلى المحافظ أن يتخذ جميع الإجراءات الكفيلة بحماية أملاك الدولة العامة والخاصة، وإزالة ما يقع عليها من تعديات بالطريق الإداري.

 

وكيف يقوم المحافظ بدوره الرقابي بالقانون؟

يتولى المحافظ مراقبة وتنسيق أعمال جميع المرافق العامة، وفروع الوزارات التي لم تنقل اختصاصاتها للوحدات المحلية، عدا الجهات والهيئات القضائية والجهات المعاونة لها، والجهات التابعة للقوات المسلحة ووزارة الإنتاج الحربي، وكذلك تنسيق أعمال هذه المرافق مع المرافق العامة التي تدخل فى اختصاص الأجهزة المحلية، وفقاً لهذا القانون.


ويكون للمحافظ السلطة المقررة للوزير بالنسبة للقرارات الصادرة من مجالس إدارات الهيئات العامة والشركات القابضة التى تتولى مرافق عامة للخدمات فى نطاق المحافظة.

 

وما هو دور المحافظ في عملية التنمية؟

يعمل المحافظ توزيع الموارد وتحقيق التنمية المتوازنة في نطاق المحافظة، وله الاعتراض على أي قرار تتخذه الأجهزة المحلية يحول دون تحقيق ذلك على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية، كما يعمل على تقديم مقترحات للوزير المختص بالإدارة المحلية بكيفية تحسين أداء الأجهزة المحلية فى قطاع أو أكثر.

 

وما هي صلاحيات المحافظ في التفتيش؟

 يقوم  المحافظ بالتفتيش على الأجهزة التنفيذية للوحدات المحلية في نطاق المحافظة والمرافق الخاضعة لإشرافها، وله أن يكلف بإجراء هذا التفتيش أجهزة الرقابة المختصة أو من يختاره من الفنيين والإداريين المختصين من الموظفين المدنيين بالمحافظة على النحو المبين في هذا القانون ولائحته التنفيذية.