أكبر مكتبة عربية رقمية بالمجان.. كل ما تريد معرفته عن «بنك المعرفة»

جلسة "اسأل الرئيس" بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب
جلسة "اسأل الرئيس" بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب

انطلقت جلسة "اسأل الرئيس" بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب، اليوم السبت، وتحدث الرئيس خلال الجلسة عن بنك المعرفة، ولذا تقدم "بوابة أخبار اليوم" كل ما تريد معرفته عن بنك المعرفة.


ما هو بنك المعرفة؟

بنك المعرفة المصري عبارة عن موقع وطني تعليمي متكامل، ينشر مواد تعليمية بحثية عالية الجودة، أكبر مكتبة عربية رقمية على شبكة الانترنت، تخدم فئات الجمهور المختلفة بالمجان، سواء كنت باحث علمي أو طالب بأي كلية بالجامعات المصرية، أو ولي أمر، أو حتى طفل صغير.


متى تم تدشينه؟

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي موقع بنك المعرفة المصري www.ekb.eg عبر البث التجريبي egyptian knowledge bank، حيث يهدف المشروع الوطني لتثقيف الشباب والأطفال وأولياء الأمور بأمهات الكتب والمجلات والمواد التعليمية المصورة "الفيديوهات والصور".


وتم تدشين مشروع بنك المعرفة المصري في ١٤ نوفمبر ٢٠١٥ ، ويعتبر أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفة الموجودة علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفية وتعليمية وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبره المتخصصة.

 التعليم بالمجان

أكد الرئيس خلال الافتتاحية أن التعليم سيكون بالمجان فى كل منزل، وهدفنا الاساسي من المشروع القومي هو نشر الثقافة والمعرفه لكل أفراد الأسرة.

وبلغت أعداد المتواجدين الذين قاموا بزيارة موقع بنك المعرفة المصرى، وصل إلى مليون و200 ألف زائر خلال الساعات الأولى فقط من إشارة البدء، بينما تخطت الزيارات 8 ملايين، وهناك 4 بوابات على الموقع يمكن لأى مواطن الاشتراك بها حسب التخصص والفئة العمرية.


تقسيم بنك المعرفة

وينقسم موقع بنك المعرفة المصري إلى بوابة الصغار وتشمل الأطفال فقط حيث يتم نشر مواد تعليمية بالفيديو والصور وبوابة الطالب والبوابة العامة وبوابة الباحثين.

 

كيف يمكن التسجيل؟

يمكنك التسجيل باستخدام اسم العضوية وكلمة المرور واستخدام بريدك الالكتروني الشخصي، لكي يتم تفعيل عضويتك مجانا.

رابط التسجيل

يتم الاشتراك في  الموقع عن طريق الدخول على الموقع من خلال الرابط الخاص به وهو http://www.ekb.eg/  ثم اختيار كلمة "التسجيل الآن" واختيار القارئ البوابة التى يريد أن يشترك فيها، حيث ينقسم البنك إلى 4 بوابات، وهى بوابة القراء وبوابة الباحثين، وبوابة الطلاب، وبوابة الأطفال http://www.ekb.eg/web/guest/register .

 

تطوير بوابة لبنك المعرفة

ويشمل المشروع تطوير البوابة الالكترونية لبنك المعرفة حيث سيتم تدعيم السيرفر المستضيف للموقع، واضافة أمهات الكتب العلمية والأدبية ومواد تعليمية وأبحاث أخري باللغة العربية والانجليزية، لكي تعم الفائدة على كل أطياف وجموع المصريين.

التعليم في كل بيت

وبهذه المبادرة سيصل المحتوى العلمي المجاني لكل بيت بواسطة موقع بنك المعرفه المصرى، وسيكون بداية نحو الثقافة والعلم والتطوير، وقد نصت سياسة استخدام البوابة على عدم النسخ أو التعديل لأى من المواد المنشورة، الأمر الذى يعتبر انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، ويمكنك فقط الاطلاع وقراءة كل ما هو جديد ومفيد فى العلم عبر بنك المعرفة.

توثيق المحتوى المعرفي

تشمل البوابة نظام متكامل لدعم توثيق المحتوى المعرفي العلمي لكافة الجامعات والمراكز البحثية مما يدعم ذاكرة مصر العلمية والبحثية وهي كما يلي :

* نظام إدارة المجلات العلمية وفهرستها وحفظها إلكترونياً.

* نظام لإدارة المؤتمرات ويشمل إدارة المسابقات العلمية وإدارة ورش عمل المؤتمرات وإدارة تسجيل المشاركين وإدارة المعارض وإدارة النشر .

* نظام تقييم الناتج العلمي المحلي وهو نظام متميز متكامل تم تصميمه للهيئات العلمية لمراقبة وتقييم المجلات العلمية المحلية الخاصة بها .

*نظام حفظ وتجميع الناتج المحلي بشكل قومي حيث أن النظام يتيح لكل الباحثين علي مستوي الجمهورية الحفظ والإسترجاع بشكل مركزي مع إحكام إدارة النظام .

 

وينطلق اليوم السبت، المؤتمر الوطني للشباب في نسخته الثامنة، في مركز المنارة للمؤتمرات في القاهرة الجديدة.


وينعقد المؤتمر بحضور 1600 مشارك غالبيتهم من الشباب، ويحضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء وأيضًا شباب رجال الأعمال.

وتتضمن أجندة المؤتمر الذي سينعقد لمدة يوم واحد ثلاث جلسات، أبرزها جلسة "اسأل الرئيس"، بالإضافة إلى جلستين أخريين هما: "تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا"، وجلسة "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع".

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا