ترامب يعلن وفاة حمزة بن لادن..ويؤكد: «هزيمة كبيرة للقاعدة»

أسامة بن لادن وابنه حمزه
أسامة بن لادن وابنه حمزه

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقتل حمزة أسامة بن لادن، خلال عملية نفذها الجيش الأمريكي، إلا إنه لم يحدد توقيت الوفاة، أو توقيت تنفيذ العملية التي أدت إلى وفاته.


ولا يعتبر إعلان خبر الوفاة أمر مفاجأ، حيث أعلنت وزار الدفاع الأمريكية في أغسطس الماضي خبر وفاة ابن الزعيم السابق لتنظيم القاعدة الإرهابي، وقال وزير الدفاع مارك إسبر خلال مقابلة لقناة «فوكس نيوز» إن حمزة يعتبر الابن الخامس عشر من أبناء أسامة بن لادن البالغ عددهم 20، من زوجته الثالثة.


وإجابة على سؤال عما إذا كان حمزة بن لادن قد مات، أجاب قائلاً، «هذا ما أفهمه» في تأكيد ضمني لخبر مقتل نجل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي ورد في مطلع شهر أغسطس.


وأضاف خلال المقابلة: «ليس لدي تفاصيل. وإذا كانت لدي تفاصيل فأنني لست متأكدا إلى أي مدى يمكنني مشاركتك بها».

 

مزيد من التفاصيل: واشنطن تؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل مؤسس تنظيم القاعدة


ووفقًا لتقرير نشره موقع CNN، السبت 14 سبتمبر، فإن ترامب أكد مقتل حمزة في المنطقة التي تضم دولتي أفغانستان وباكستان.


وأضاف ترامب في تصريحاته، إن مقتل حمزة بن لادن ليس فقط هزيمة كبيرة لتنظيم القاعدة الذي يعتبر فقد أحد أهم قاداته وما يمثل امتداد الأب المؤسس للتنظيم بالنسبة لهم، لكنه أيضًا يُحبط عمليات كانت قيد التنفيذ. مشيرًا إلى أن حمزة بن لادن كان مسئولا عن التعامل مع عدد كبير من الجماعات الإرهابية المتواجدة في العالم.


ونقل الموقع الأمريكي تصريحات المحلل السياسي باول كروكشانك، الذي أكد أن صمت تنظيم القاعدة على وفاة حمزة أمر «غير مألوف» بالنسبة لنهج التنظيم، فإن كان قُتل بالفعل منذ عدة أشهر كما قيل، كان من المفترض أن تقوم القاعدة بإصدار أي بيانات أو تقوم بأية ردة فعل، كما عهدناها من قبل – وفقًا لـCNN