بتكلفة 36 مليون جنيه.. استعدادات جامعة سوهاج للعام الدراسي الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طوعت إدارة جامعة سوهاج في استعدادها للعام الدراسي الجديد كافة إمكانياتها لتنفيذ عدد من الخطط والبرامج لخلق البيئة الأكاديمية المناسبة لتحصيل الطلاب وتهيئتهم للتفوق. 

 وقال الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، إن هناك تنظيم خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة لمعسكر استقبال الطلاب الجدد والقدامي، وذلك من خلال عقد لقاءات تعريفية بتاريخ الجامعة وطبيعة الحياة الجامعية وأماكن الكليات وأقسامها ونظام الدراسة بها، إضافة إلى التعرف على أهم المباني والإدارات داخل مقري الجامعة القديم والجديد، وإقامة العديد من المسابقات في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية. 

وأوضح "عزيز" أن الجامعة أنهت كافة أعمال الصيانة وتجهيز المدرجات وقاعات الدروس والمكتبات والمعامل والورش التدريبية، وترميم بعض مباني المدن الجامعية، وتوفير كافة وسائل التهوية ومستلزمات العملية التعليمية بمختلف الكليات، والتي بلغت تكلفتها 36 مليون جنيه .

 وذكر أن الجامعة استعدت للقضاء على مشكلة المواصلات ونقل الطلاب لمقر الجامعة الجديدة، من خلال قيامها بشراء ٧ أتوبيسات جديدة وصيانة ٩ أتوبيسات أخرى، بتكلفة إجمالية ما يقرب من 8 ملايين جنيه، بالإضافة الي التواصل مع ادارة المرور لزيادة عدد سيارات السرفيس التي تخدم طلاب الجامعة الجديدة من المناطق المجاورة داخل المحافظة. 

كما تم توقيع عقد شراكة مع شركة "أتش تو إم" للخدمات العامة والتوريدات بتكلفة للقيام بأعمال النظافة الشاملة بجميع مباني الجامعة والكليات والاستراحات بسوهاج والقاهرة، إضافة للحرمين القديم والجديد، وذلك بتكلفة 2 مليون و841 ألف جنيه، الأمر الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية ملموسة في مستوى نظافة جميع الكليات والمباني والمكاتب والشوارع داخل الجامعة، ويشعر بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمجتمع الخارجي.

كما تم تجديد التعاقد مع شركة أمان مصر للخدمات المتكاملة، حيث أنه بموجب هذا التعاقد الشركة مسؤولة عن أعمال النظافة بالمركز الدولي للمؤتمرات وملحقاتها من قاعات بالحرم الجامعي الجديد، وتضم الشركة 30 عامل وعاملة، تم توزيعهم علي فترتين الأولي من 7ص إلى 12م، أما الثانية من 12م إلى 5م

وقال الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة تستقبل هذا العام ٥٨ ألف طالب وطالبة بجميع الكليات، حيث تم إعلان الجداول الدراسية بالكليات وتوزيع الطلاب على الشعب والأقسام الدراسية، واستخراج البطاقات الجامعية، واعلان نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات .

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أنه تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة التخصصية والتجديد والاحلال للمرافق الملحقة بجميع مباني المدن الجامعية "طلبة وطالبات"، بالإضافة إلى متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية على كافة العاملين بالمطاعم ومسئولي التغذية، واتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي مخالفات  تتعلق باستلام الأطعمة الموردة ونوعيتها وجودتها ومطابقتها لمواصفات الصحة العالمية .
 
كما استعدت المدن بكامل طاقتها لاستيعاب 5000 طالب وطالبة هذا العام، حيث بدأت مرحلة التسكين للطلاب القدامى، كما تم زيادة الأماكن المخصصة للسكن المميز (بنين وبنات)، إلى جانب التأكد من توفير كل ما يضمن الاستقرار والطمأنينة للطلاب المغتربين أثناء فترة إقامتهم دراستهم بالجامعة.

وتم العمل علي محور الصحة الطلابية في اكثر من اتجاه منها طبع دليل طلابي لخدمات الإدارة الطبية للتعرف علي الخدمات الصحية والطبية التي تقدمها الجامعة لطلابها، وتم تخصيص عيادة صحية بمقري الجامعة القديم والجديد مع تواجد عربة الإسعافات بصفة مستمرة لتقديم الرعاية الصحية الأولية العلاجية والوقائية لمنتسبي الجامعة وذويهم، ومتابعة الحالات المرضية المزمنة وتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية ثانوية إلى المستشفيات.

كما تم توقيع الكشف الطبي لطلاب المدن الجامعية الجدد والقدامي، وطلاب الكليات، والتي تشمل إجراء تحاليل المخدرات والكشف علي فيروسات الكبد الوبائي (C ، B). 

وعلي صعيد اتحاد طلاب الجامعة، تم وضع خطة شاملة ومحددة بمشاركة اتحاد طلاب الجامعة تتضمن كافة الأنشطة الطلابية والفعاليات التي سيتم تنفيذها على مدار العام الدراسي، وتضم هذه الأنشطة الرحلات، المعسكرات، اللقاءات الترويحية والترفيهية، الحفلات والمسابقات القمية والداخلية، البطولات الرياضية و المنافسات العلمية والثقافية.

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيية، أنه في ضوء الاستعداد للعام الدراسى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، تم وضع خطة تنفيذية طموحة لتغطية العديد من الأهداف والأنشطة، وذلك طبقاََ لما تتضمنه الخطة الخمسية المعتمدة من مجلس الجامعة ٢٠١٥/ ٢٠٢٠ والتى يعتبر هذا العام هو العام الخامس والأخير لها، وسوف يتم التركيز على زيادة عدد القوافل للقرى الأكثر احتياجا بالمحافظة، ومواصلة الحفاظ على مخرجات تطوير المنطقة العشوائية التى وقع اختيار الجامعة عليها، وزيادة عدد البرامج التعليمية الجديدة التى تخدم المجتمع المحيط، واستمرار تفعيل مركز رصد المشكلات المجتمعية وإيجاد حلول لها، وتنفيذ برامج محو الأمية وتعليم الكبار من خلال طلاب كلية التربية، والبرامج التدريبية المتعددة التى تقدمها الجامعة من خلال مختلف المراكز التدريبية وبخاصة المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر" .