الشاي بلبن "حائر" بين الفوائد والأضرار 

الشاي بلبن
الشاي بلبن

الشاي بلبن من المشروبات التي يعشقها الكثير، ولا يستطيعون بدء يومهم بدونه، فهو يتمتع بنكهة مميزة تجعل تناوله عادة يومية لا غنى عنها. 

 

وكان الحديث عن أضرار الشاي بلبن على صفحات السويشال ميديا بمثابة صدمة لعشاقه، لذلك توضح المهندسة رقية حسن أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، ما أثبتته الأبحاث عن فوائد وأضرار الشاي بلبن. 


أكدت المهندسة أنه لا توجد ورقة علمية حتى الآن تثبت أن إضافة اللبن للشاي يمكن أن تتكون منه ماده ضارة تسبب مرض للإنسان، ولكن ما هو مثبت أن هذا المزيج قليل جدا في فوائده الصحية والغذائية. 

فقد وجدت الدراسات الحديثة أن إضافة اللبن إلى الشاي تقلل من محتواه المضاد للأكسدة كمضاد للسرطان والمهم لسلامة القلب والأوعية الدموية 
ويعتقد أن الفلافونويدات الموجودة في الشاي، والتي تسمى الكاتيكينز ، هي المسؤولة عن آثارها المفيدة على القلب. 

كما وجدت الدراسة أن مجموعة من البروتينات الموجودة في اللبن تسمى الفا كازين تتفاعل مع الشاي لتقليل تركيز الكاتيكينز بنسب قد تصل الي حوالي 30٪.

وتابعت.. يعتبر مكون الشاي بلبن معقد صعب الهضم وحموضته عالية مما يجعل الإنسان أكثر عرضة لحدوث الانتفاخات. 

 

كذللك وجد أن التانين الموجود بالشاي يقلل من امتصاص الحديد و امتصاص الكالسيوم بنسبة 25٪ مما يقلل من القيمه الغذائيه للبن.

 

لذا لا داعي من التحذيرات العديدة من مشروب الشاي بلبن ووصفه بأنه مضر للصحة. 

 

ولكن بناء على ذلك ننصح محبي الشاي بلبن من عدم الإسراف في تناوله ويكفي كوب واحد يوميا وإلا يتم تناوله صباحا على معده خالية حتى لا يصاب الشخص بالحموضة والانتفاخ.

 

كما ينصح بتناول الحليب الصافي وكذلك الشاي بدون أي إضافات عليه باقي الأوقات من اليوم للاستفاده من فوائدهما الصحية العديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا