حوار| رئيس «معلومات الإنتاج الحربي» يكشف آلية حذف غير المستحقين من التموين (فيديو)

اللواء المهندس مصطفى الصادق رئيس مجلس إدارة مركز نظم المعلومات والحواسب التابع للإنتاج الحربي
اللواء المهندس مصطفى الصادق رئيس مجلس إدارة مركز نظم المعلومات والحواسب التابع للإنتاج الحربي

 

  • نقوم بميكنة العديد من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية
  • يتم حذف غير المستحقين من منظومة التموين بناء على محددات لجنة العدالة الاجتماعية .. والمركز ما هو إلا جهة تنفيذية
  • لم يتم حذف أي شخص من منظومة الخبز
  • انتهينا من ميكنة مصانع الأدوية ونعمل على الموزعين والصيادلة .. ونستعد لإطلاق تطبيق إلكتروني ليصبح كل مواطن رقيب على الدواء

 

 

يعد مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي أحد قلاع صناعة البرمجيات في مصر منذ عام 1974، حيث يشارك في تنفيذ العديد من المشروعات القومية إلى جـانب المهمة الأساسية له والمتمثلة في خدمة قطاعات وشــركات الإنتاج الحربي، مستخدما أحـدث الأساليب وتقنيات التكنولوجيا وأحدث قواعد البيانات ومستثمرا ما يمتلكه من خبرات متخصصة لتغطية الكثير من مجالات تكنولوجيا المعلومات. 

 

التقت "بوابة أخبار اليوم" المهندس مصطفى الصادق، رئيس مجلس إدارة مركز نظم المعلومات والحواسب، ليحدثنا على تفاصيل أكثر عن هذا الصرح العملاق وتفاصيل أخرى كثيرة فى سطور الحوار التالي:

 

*متى أنشئ مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي؟

 

- تم إنشاء المركز منذ عام 1974، وأساس إنشاء المركز هو ميكنة منشآت وزارة الإنتاج الحربي من قطاعات وشركات،والمركز يشارك في تنفيذعدد من المشروعاتالقومية على مستوى الدولة مثل منظومة التموين والخبز، منظومة الحيازات الزراعية، منظومة التأمين الصحي الشامل، منظومة تتبع الأدوية، منظومة الحجر الزراعي، كما يعمل المركز مع جميع الهيئات والقطاعات والوزارات والجهات السيادية والجهات الرقابية على مستوى الدولة.

 

*ماذا عن قواعد البيانات ؟

 

القيادة السياسية أعربت عن حرصها على توفير قواعد البيانات المتكاملة للدولة المصرية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة الرقابة الإدارية تبذلان جهودا حثيثة في العمل على تلك القواعد، حتى تم التوصل إلى إتمام (53) قاعدة بيانات على مستوى الدولة وبدأ يتواصل منها (13) قاعدة بيانات إلكترونيةبينهم تكامل حالياً وربط مباشر بينهم وبين الجهات المعنية، وتُعدل بياناتها بصورة أتوماتيكية، وتعتبر قاعدة البيانات المتكاملة تلك هى بداية للتحول الرقمي للدولة.

 

منظومة التأمين الصحي الشامل

*ما عدد المستفيدين من منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد ؟

- عدد المواطنين المستفيدين من منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد يصلإلى مليون مواطن سيتم توزيعهم على 22 وحدة صحية يتم بها تجميع البيانات التأمينية للأسر ، وتم تسجيل بيانات أكثر من 250 ألف مواطن على مستوى المحافظة حتى الآن وجارى متابعة تسجيل باقي المواطنين.

 

وفيما يتعلق بهذا الشأن هناك عدة جهات تعمل بهذه المنظومة بخلاف المركز، أولها يتعلق بمؤدي الخدمة، وهي هيئة الرعاية الصحية والتي تضم وحدات ومراكز ومستشفيات، فالمواطن يذهب إلى "الوحدة الصحية"، وفي حالة قدرة طبيب الأسرة على علاجه يتم فحصه، وفي حالة حاجته للذهاب إلى المستشفى يذهب إليها عبر "تحويل إلكتروني"، وهو أحد عناصر عملنا حالياً، كما أن هناك هيئة الرقابة والجودة العاملة على منظومة "التأمين الشامل"، والتي تعتمد جميع مقدمي الخدمةمثل المعامل الخاصة ومراكز الأشعة والمستشفيات الخاصة، وهيئة التأمين الصحي هي من تحاسب مقدم الخدمة سواء قطاع عام أو قطاع خاص، ونحن نتعاون مع مختلف الجهات الحكومية ومن بينها هيئة الرقابة الإدارية لميكنة وإدارة المنظومة الإلكترونية لـ"التأمين الشامل".

 

*ماذا عن الملف الطبي وما هي أهميته ؟

 

الملف الطبي يساعد في تتبع حالة المريض وإلى أي مدى وصلت مرحلة علاجه، وفائدة المشروع بشكل عام هيأن يكون لدينا تاريخ للحالة الصحية للمستفيدين من منظومة التأمين الصحي الشامل من خلاله نستطيع تشخيص المرض وكيفية علاجه، وقد تم التعاقد على منظومة التأمين الصحي الشامل لصالح 5 محافظات هيبورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر، وبدأنا بمشروع استرشادى على مستوى بورسعيد والذي سيتم تسليمه في 14/9/2019.

 

*متى سيتم تسليم الكروت لمنظومة التأمين الصحي؟

 

حتى الآن منظومة الكروت لم يتخذ بها أي قرار ولكن هناك كروت تصدر من وحدات الرعاية الصحية وهيئة التأمين الصحي وهذا ليس كارت ذكى أو مميكن لكنه كارت مؤقت ..حيث تتجه الدولة حالياً  لعمل منظومة كروت موحدة، والنظام الخاص بهذه المنظومة يسع لبيانات 5 مليون مواطن حتى الآن وسيتم تحديث هذا النظام ليسع 100 مليون مواطن، وذلك بناءً على دراسات واختبارات تمت للمنظومة حتى لايحدث أي تأخير، وهو ما عملنا عليه مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الدفاع لتأمين تلك المنظومة بشكل كامل، وبشكل تجريبي نعمل حالياً مع وزارة الاتصالات وشركة فودافون، لكن مع التشغيل النهائي ستنتقل منظومة البيانات كاملة لـوزارة "الدفاع".

 

منظومة التموين والخبز

*ما أشكال التعاون بين المركز ووزارة التموين؟

 

- تعاقدنا مع وزارة التموين على إدارة منظومة التموين فى 1/1/2018، حيث كان يوجد 3 قواعد بيانات منفصلة لدى 3 شركات، لذلك كنا نجد مثلا فى السابق مواطن يصرف خبز وتموين من 3 محافظات مختلفة مما يعد إهدار للمال العام، كمان كانت قواعد البيانات الثلاثة معرضة للاختراق نظراً لعدم ارتباطها ببعضها البعض، فقمنا بدمج هذه القواعد فى قاعدة بيانات واحدة مؤمنة.

 

وقد تسلمنا قاعدة البيانات من وزارة التموين وبها 82 مليون مواطن مسجل، وقمنا من خلال قاعدة البيانات المؤمنة والمدققة والمرتبطة بعدة وزارات بحذف الوفيات والأسماء المكررة والمسافرين للخارج، ويبلغ عدد المستحقين لدعم السلع التموينية 64 مليون فرد أما المستحقين لدعم الخبز فعددهم72 مليوناً، وكل من هو مسجل بمنظومة الخبز فهو مستحق فلم يتم حذف أي شخص من منظومة الخبز، أما بالنسبة لـ 64 مليون مواطن فهناك محددات لجنة العدالة الاجتماعية على ضوءها يُرسل إلينا مجموعة من أرقام من البطاقات القومية تفيد أن هؤلاء المواطنين طبقا للمحددات غير مستحقينللتموين، ومن ضمن هذه المحددات ارتفاع فاتورة استهلاك الكهرباء أو فاتورة استهلاك التليفون أو أن يكون لديه أبناء في جامعات خاصة أو سيارة فارهة أو أراضى زراعية.

 

*كيف يتم حذف المواطنين من منظومة التموين؟ ومن المسئول عن ذلك؟

 

لا يتم حذف أي مواطن قبل إرسال رسالة نصية له تفيد بعدم أحقيته في صرف الحصة التموينية طبقا للجنة العدالة الاجتماعية وذلك حتى يمكنه التظلم على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة التموين، وعند تقديم تظلم يبدأ المركز بدراسة الحالات المتظلمة بإستفاضة كاملة ويتم إرسال تلك المعلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية لإبداء الرأي والتأكد من مدى أحقيتهم في الدعم أما الحالات التي لم تتظلم فيتم حذفها، ولجنة العدالة الاجتماعية مكونة من وزارات التموين والتضامن والمالية والاتصالات والتخطيط وهذه اللجنة هى من تضع تلك المحددات، ومركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي ما هو إلا جهة تنفيذية.

 

*لماذا يحدث تأخير في إصدار البطاقات التموينية وتسليمها للمواطنين سواء بطاقات جديدة أو بدل فاقد أو فصل اجتماعي ؟

 

إصدار بطاقة تموين "بدل تالف أو بدل فاقد أو فصل اجتماعي" لا يتعدى 15 يوما حاليا بعد ميكنة المنظومة والتغلب على جميع مشاكل البيانات.

 

منظومة الحيازة الزراعية والحجر الزراعي

*ما هي منظومة الحيازة الزراعية ؟ 

 

تعتبر منظومة كارت الفلاح أو ما يطلق عليها "الحيازة الزراعية الإلكترونية" هي إحدي المنظومات التي يشارك في تنفيذها المركز، حيث تعاقد على ميكنة 6 ملايين حيازة زراعية على مستوى الجمهورية.

 

*ما الغرض من كارت الفلاح ؟ 

 

الغرض من كارت الفلاح هو صرف الدعم من الكيماوي والسماد للمزارع على حسب مساحة الأرض والمحاصيل المنزرعة، وكارت الفلاح سيتيح لحامله صرف دعم نقدي في حالة الكوارث الطبيعية وسيكون بنك الائتمان الزراعي هو المنوط به توزيع الكروت وصرف المستحقات للمزارعين المتضررين. 

 

*ما دور مركز نظم المعلومات والحواسب في هذه المنظومة ؟

 

- انتهينا من ملف الميكنة حيثبدأ تطبيق منظومة كارت الفلاح بنموذج استرشادي "تجريبي" على محافظة الغربية بإجمالي497 ألف حيازة مميكنة،فالحيازات دخلت بالكامل على المنظومة بعد ورودها من الجمعيات الزراعية إلينا، والعمل على مطابقتها مع بيانات هيئة المساحةلدراسة أي اختلافات بينهما منعا لصرف الدعم للأراضي المتعدى عليها بالبناء، وسيتم تعميم تجربة ميكنة الحيازات الزراعية على جميع المحافظات خلال ستة أشهر من الآن.

 

*ماذا عن الحجر الزراعي ؟

 

- المركز يعمل على ميكنة 40 منفذ برى ومائي بهدف تشديد الرقابة على الصادرات والواردات ولكي يكونلدينا خريطة بما يتم تصديره أو استيراده من محاصيل والتأكد من خلوها من الآفات وغيرها، من أجل الحفاظ على صحة المواطن مما يتم استيراده وأيضاً الحفاظ على سمعتنا في الخارج من خلال ما يتم تصديره من محاصيل، وسيتم الانتهاء من منظومة ميكنة الحجر الزراعي وبدء تطبيقها في 30 سبتمبر 2019.

 

منظومة التتبع الدوائي

*ما هي أهم فوائد تفعيل منظومة التتبع الدوائي؟

 

- هى منظومة مهمة جدا وتلقى اهتمام كبير من الدولة حيث يوجد لدينا حوالي 150 مصنع أدوية و70 ألف صيدلية تقريباًعلى مستوى الجمهورية، مميكن منها 20 ألف صيدلية فقط، وهذه المنظومة تعمل دون تدخل العامل البشرى بها،حيث أن كل ما يدخل عملية الإنتاج يتم رفعه على قاعدة البيانات الخاصة بالمركز ويتم وضع "رقم متسلسل" على هذا الدواء ويبدأ متابعتها من مرحلة إرسالها إلى المصنع ثم الموزع ثم الصيدلية، وعندما تبدأ الصيدلية ببيع الدواء تظهر لدى المركز حركة الإنتاج والتوزيع والبيع وبالتالي يصبح لدينا خريطة للدواء في مصر، وقد انتهت منظومة ميكنة المصانع ونعمل الآن على ميكنة الموزعين والصيادلة.

 

*ما الذي سيتم تقديمه فيما يتعلق بمنظومة التتبع الدوائي بالفترة المقبلة؟ وهل التجربة مكلفة؟

 

- نعمل الآن على متابعة الأدوية من خلال "تطبيق إلكتروني" على الموبايل يستطيع المواطن من خلاله التعرف على البيانات الكاملة للدواء، وهذه الخدمة مقدمة إلى 100 مليون مواطن وهذا التطبيق سيتم طرحه بالتعاون مع وزارة الصحة خلال 6 شهور ليصبح كل مواطن مراقب على الدواء،وقد قمنا بتصنيع ماكينةبنسبة تصنيع محلي مرتفعة وتكلفتها 500 ألف جنيه تقريبا لعمل الكود الخاص بالدواء وإرسال البيانات كاملة إلى مركز المعلومات.

 

منظومة التابلت المدرسي

* ماذا عن مشاركة المركز في منظومة التابلت المدرسي؟ وكيف تم التغلب على عطل النظام "السستم" الخاص بالتابلت الذي حدث العام الماضي؟

 

- ساهم المركز في أعمال الشبكة الداخلية الخاصة بأكثر من 2500 مدرسة والتي تم توزيع التابلت بها. وبالنسبة لما حدث بالعام الماضي فإن أى منظومة جديدة فى بدايتها وارد أن يحدث بها أى عطل،والمنظومة الجديدة لكى تصل لنقطة ثبات فى التشغيل تحتاج إلى وقت وهذا الأمر تم تداركه وأخذه فى الاعتبار لعدم تكرار العطل.

 

*ما نسبة الربح من ميكنة هذه المشروعات التي يشارك المركز في تنفيذها ؟

 

- نسبة ربح المركز من ميكنة منظومات الدولة المستحدثة لا تتعدى 10% من قيمة العقد الموقع مع الجهات الحكومية أو الخاصة، وأوضح أن التكلفة التي تخصص للمركزتبلغ من 40-50% من التكلفة التي يحددها أى كيان آخر فى الدولة يقوم بنفس المهمة.

 

*هل هناك مشروعات أخرى يتم التعاون في تنفيذها ؟

 

- هناك تعاون لتوصيل منظومة كاميرات المراقبة لجميع محطات الكهرباء بالإضافة إلى ميكنة منظومة إدارة الموارد بوزارتي القوى العاملة والري، كما يوجد تعاون مع وزارة السياحة من خلال تطوير منظومة حجوزات الفنادق، والمركز على استعداد للتعاون مع أى جهة حكومية أو خاصة لميكنة منظوماتها.

 

*ما هي الخطة المستقبلية للمركز ؟

الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي يشارك بها المركز، وسوف يتم إنشاء "كول سنتر" نستطيع من خلاله استقبال مختلفالبيانات بقطاعات الدولة المختلفة.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا