في ذكرى رحيل "المنفي" صاحب "روك القصبة"

12 معلومة لا تعرفها عن رشيد طه .. تظاهر أمام رئيس فرنسا وغنى لأم كلثوم

رشيد طه
رشيد طه

في عام 1998 استيقظ الشباب المصري على أغنية اسمها "يارايح" لمطرب صوته غريب اسمه رشيد طه وبعدها بسنة كل شباب جيل التسعينات رقصوا مع الثلاثي رشيد طه وخالد وفضيل على اغنية عبد القادر .. ومنذ عام استيقظ العالم العربي على خبر وفاة رشيد طه الذي تمر اليوم 12 سبتمبر ذكرى وفاته الأولى.

أقاويل كثيرة قيلت على أسباب وفاة رشيد طه خاصة وأن الوفاة كانت مفاجئة لهذا ربط البعض بين موته وبين تعاطيه المخدرات .

  1. الحقيقة أن رشيد كان بريئًا من هذا الاتهام خصوصا وان ابنه الياس طه حكى في حوار مع جريدة الوطن الجزائرية الناطقة بالفرنسية تفاصيل الساعات الاخيرة من وفاته .

ما لا يعرفه الكثيرون أن رشيد كان يعاني من مرض وراثي نادر جدا اسمه " متلازمة ارنولد كياري" الناتج عن زواج الأقارب ، وهو ماكشفه رشيد طه في مذكراته التي ستنشر قريبًا والتي قال فيها أن والده ووالدته كانا أبناء خالة.

المرض الذي ورثه رشيد كان عبارة عن تشوه خلقي في المخيخ المسئول عن التوازن وبالتالي كان يصيب صاحبة باضطرابات عصبية .

رشيد في مذكراته قال أيضًا ان أكثر ما احزنه هو ظن الجمهور أنه يقف على خشبة المسرح في حالة سكر ، بينما كان ما يعانيه في حركته واحدا من اعراض المرض العضال الذي واجهه لأكثر من 30 عاما .

  1. بسبب هذا المرض خضع صاحب روك القصبة  لعمليتين جراحيتين في التسعينات بسبب شعورة بشلل جزئي في يده اليسرى ، ومع ذلك كان رشيد حريصًا على عدم الافصاح عن طبيعة مرضه حتى لا يتهم بالمتاجرة به لكسب تعاطف جمهوره !
  2. ولد رشيد طه في مدينة سيق سنه 1958 ، وهاجر بعد عشر سنوات مع عائلته الى فرنسا حيث يعد من الجيل الثاني من المهاجرين العرب الى فرنسا .
  3. هجرة رشيد المبكرة جدا لفرنسا جعلته متأثرا بكل القضايا التي يعاني منها المهاجرين العرب هناك وعلى رأسها الفقر والعنصرية ، ولهذا أسس في اواخر السبعينات فرقة موسيقية تحمل اسم "بطاقة اقامة" وأحيت الفرقة حفلات في الحانات واماكن السهر .
  4. المثير أن اسم الفرقة كان يعبر عن مضمون الاغنيات التي يقدمونها والتي كانت سياسية واجتماعية ومع ذلك حققت الفرقة انتشارا واسعا ، ولكن من ضمن المفارقات أن رشيد وفرقته سعوا الى تقديم مزيج من أغاني أم كلثوم وموسيقى الراي والروك ولكن التجربة لم تنجح بصورة كبيرة .
  5. تأثر رشيد الواضح بما يحدث في المجتمع وآرائه السياسية شكلت شخصيته الفنية ولهذا شارك في مسيرة ضد العنصرية نظمها ابناء الجاليات العربية في باريس سنه 1983 ، وقابل وقتها الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران ووعده هو والمتظاهرون بحل مشاكلهم .
  6. عام 1990 قرر رشيد الانفصال عن الفرقة والعمل منفردا وبدأ مسيرته ، وأسس مدرسة فنية خاصة جدا ، فكان أول فنان عربي يقدم موسيقى الروك الغربية على كلمات موسيقى الراي التي تطرح موضوعات مثل الاغتراب والعنصرية والهجرة والفقر .
  7. عام 1996 قدم رشيد طه البوم "اوليه اوليه" أول البوماته ومن خلاله حقق شهرة واسعة في اوروبا خاصة مع بزوغ أغنية "يامنفي" التي قدمها في قالب موسيقي جديد .

الأغنية لم تكن وليده ابداع المطرب الجزائري الشاب وقتها ولكن كتبها أحد أسرى ثورة المقراني سنه 1871 ، وكانت تتكلم عن عن معاناة الجزائريين الذين تم نفيهم لجزيرة كاليدونيا في المحيط الهادي وكان عددهم 2500 مناضل ، وهناك كتبت الأغنية وأصبحت نشيدًا يردده مناضلوا الجزائر عبر الزمن .

  1. عام 1998 أطلق رشيد ألبومه "ديوان"  وبعدها اخدت مسيرته الفنية شكلًا واضحًا بعد أن أصبح واحدا من اهم مطربي الروك في العالم والمطرب العربي الوحيد الذي صاغ المزيج المدهش بين كلمات الراي وموسيقى الروك .
  2. عرف العالم العربي رشيد طه من خلال اغنية "يارايح" التي اطلقها ضمن البوم "ديوان" ، وذاع صيتها حول العالم وعرفه المصريون من خلالها ، والمفارقة أن الأغنية لم تكن بالأساس أغنيته بل غناها الموسيقار والمطرب الجزائري الكبير دحمان الحراشي في منتصف القرن الماضي وكان ينتقد في كلماتها هجرة الجزائريين الى فرنسا .

تأثر رشيد طه بموضوع الأغنية والتي بدت وكأنها تمس جزءا من حياته الشخصية فقرر غنائها ، ونجحت نجاحا كبيرًا ظن معه العالم ان الأغنية ملك رشيد باعتبارها السبب الأبرز في ظهوره عالميا .

 

  1. في نفس العام شارك رشيد مع الثنائي خالد وفضيل في حفل كبير حمل اسم 123  سولاي في قلعة باريس الرياضية وقدم الثلاثي خلال الحفل 23 أغنية ، تم تسجيلها خلال الحفل وقرر بعدها المنتج ستيف هيلاج انتاج الألبوم كوثيقة تاريخية لهذا الحدث ، وحقق الألبوم نجاحا كبيرًا في العالم وحصل على العديد من الجوائز .
  2. الشهر الماضي أصدرت شركة الانتاج الي كانت تتولى تنفيذ اعماله أغنية جديدة له بعنوان "عيطة" وكان قد سجلها قبل وفاته بعدة أشهر ، ومن المتوقع أن تصدر ضمن ألبوم كامل يضم أغاني لم تطرح له .

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا