الآثار الإسلامية: «قصر محمد علي» شُيد على طراز فريد قبل 200 عام

قصر محمد علي بشبرا
قصر محمد علي بشبرا

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مبنى الفسقية بقصر محمد علي بشبرا، و ذلك للوقوف على مستجدات الأعمال بمشروع ترميمه والذي بدأته وزارة الآثار في مارس 2018 بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعد إعداد الدراسات اللازمة بواسطة مركز هندسة الآثار والبيئة جامعة القاهرة مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة.


وقال د. جمال مصطفى أن قصر محمد علي باشا بشبرا الخيمة، يقع على مساحة ٥٠ فدانًا، شيده محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة بشبرا قبل مائتي عام، والذي شهدت مصر في عهده نهضة غير مسبوقة في شتى المجالات، وقد تم إسناد بناء هذا القصر إلى مشيد العمائر «ذو الفقار كتخذا»، وزخرف القصر بواسطة المهندس يوسف حكيكيان. وقد بدأت أعمال البناء عام 1808م-1223هـ وحتى عام 1836م.


وتفرد هذا القصر بالجمع بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وروح تخطيط العمارة الإسلامية، حيث ساعدت المساحة الشاسعة لموقع القصر على اختيار طراز معماري فريد، والذي يعتمد على الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد.


وتوجد بالحديقة عدة مباني كل منها يحمل صفات معمارية مميزة، كانت سرايا الإقامة أول وأهم منشآت القصر وكان ملحق بها عدة مباني خشبية لموظفي القصر والحراسة. أيضا سرايا الفسقية، بالإضافة إلى سرايا الجبلاية التي شهدت إدخال نظام الإضاءة الحديثة ومبنى الفسقية.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا