المجلس الأعلى للآثار يكشف تلفيات قصر «محمد علي» بشبرا

مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مبنى الفسقية بقصر محمد علي بشبرا، وذلك للوقوف علي مستجدات الأعمال بمشروع ترميمه و الذي بدأته وزارة الآثار في مارس 2018 بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعد إعداد الدراسات اللازمة بواسطة مركز هندسة الآثار والبيئة جامعة القاهرة مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة.


رافقه خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و العميد هشام سمير مساعد الوزير للشؤون الهندسية، ود. جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية.


وقال د. وزيري أن مبنى الفسقية والذي يضم حوض ماء يتوسطه نافورة، وحجرة للطعام وقاعة للبلياردو وقاعة للأسماء وقاعة العرش، كان يعاني من العديد من المشكلات الهندسية والإنشائية والفنية حيث سقطت أحد الحنايا الركنية المطلة على الحوض، كما يوجد  تلف وتسريب في طبقات العزل الخاصة به وفي بلاطات الرخام بأرضية الفسقية، بالإضافة إلى تسريب وتفكك رخام النافورة التي تتوسط حوض الفسقية كما يوجد ميل وعدم اتزان بجسمها ككل، بالإضافة إلى مشكلات في أعمال الصرف وغرف الفلاتر الطلمبات، ووجود فطريات وتلفيات على الأسطح المزخرفة.


كما تعاني القاعات الملحقة بالمبني بوجود خلل في التركيبة الخشبية للسقف الجمالوني، وتساقطت طبقات الدهانات اللونية لسقف الأروقة كما كانت تعاني  بعض حوائط الحجرات من  الشروخ و التشققات.