البيئة تبدأ في جمع المخلفات المنزلية في أوقات محددة بكفر الشيخ

جمع المخلفات المنزلية
جمع المخلفات المنزلية

بدأت وزارة البيئة ومحافظة كفر الشيخ فعاليات تنفيذ مبادرة جمع المخلفات المنزلية في توقيت محدد يوميا بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالمحافظة.

يأتي ذلك ضمن مبادرة تحسين منظومة الجمع والنقل للمخلفات بالمحافظة التي أطلقها كل من وزيرة البيئة والدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ، ويأتي ذلك في إطار جهود البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة والذي تنفذه وزارة البيئة في المحافظات الأربع (كفر الشيخ / الغربية / أسيوط / قنا) للنهوض بمنظومة النظافة الجديدة.

وانطلقت شارة البدء من حي غرب مدينة كفر الشيخ والذي يضم ما يقرب من 1200 وحدة سكنية وتجارية من خلال توعية المواطنين بجمع المخلفات المنزلية فى أوقات محددة من الساعة 8 م وحتى الساعة 8 ص بهدف الحد من تراكم القمامة والقضاء على المقالب العشوائية بالمحافظة، وذلك كنموذج تجريبي سيتم متابعته وتقييمه تمهيدا للتوسع في باقي أحياء ومدن المحافظة وتكوين مجلس أمناء بالمنطقة بمشاركة كل الأجهزة المعنية للأشراف على خدماتها.

ومن جانبها، أكدت وزيرة البيئة على استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم للمحافظة من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات التابع للوزارة للبدء فى تنفيذ المبادرة، مع ضرورة تحقيق المشاركة المجتمعية للشباب والجمعيات الأهلية لتوعية المواطنين بدور المبادرة في الحد من تراكم المخلفات حفاظا على البيئة والصحة العامة وحتى يشعر المواطن بالتغيير.


وتتضمن المبادرة إلى جانب الجانب التوعوي تقسيم مناطق الخدمة بالمحافظة وتوزيع المعدات والعمالة وتحديد الأدوار والمسئوليات ووضع برنامج للمتابعة بالإضافة الى خطة زمنية مقترحة للتنفيذ من خلال الإدارات المعنية ووحدات إدارة المخلفات الصلبة والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات.