بليغ حمدي وأم كلثوم.. مسيرة نجاح بدأت بالصدفة على أنغام «حب إيه»

أم كلثوم - بليغ حمدي
أم كلثوم - بليغ حمدي

لطالما ارتبط اسم كوكب الشرق أم كلثوم بأغاني الزمن الجميل، ليس فقط لتحقيقها نجاحا كبيرًا، ولكن أيضًا لحسن انتقائها للكلمات والألحان التي يحفظها عشاق الطرب عن ظهر قلب، وأحد أسرار هذا النجاح هو الموسيقار الراحل بليغ حمدي.

وحدها الصدفة، قادت "بلبل" للتعاون مع "كوكب الشرق"، ليكتبا معًا قصة نجاح فريدة بأعمال كانت ولاتزال عالقة في أذهان كل عاشق لفن "الزمن الجميل"، فبليغ كان من أعز أصدقاء الفنان الكبير محمد فوزي، صاحب شركة "مصر فون"، وتعاقد حينها مع عدد من المطربين والمطربات لتسجيل أعمالهم على أسطوانات وفي مقدمتهم السيدة أم كلثوم.

صاغ "ابن النيل" أجمل الأغنيات التي قدمتها أم كلثوم، وكان لديه دهاء فني لم ولن يتكرر لدى أي ملحن آخر، لأنه حينما أراد الدخول في سباق صناعة الأغنية بدأ منافسته مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، الذي كان يتربع وقتها على عرش صناعة الأغنية والألحان في مصر والوطن العربي.

وعن أول لقاء بـ"كوكب الشرق"، يقول "بليغ": "كان صديقي الشاعر عبد الوهاب محمد، وألقى عليّ كلمات أغنية جديدة من أشعاره وهي (حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه) فأعجبني كلامها جداً، وفي الحال قمت بتلحين مذهب الأغنية، وأخذت أردد هذا الجزء في المجالس التي تضمني مع عدد من الزملاء الفنانين، وكنت أصنع هذا اللحن للمطرب محمد فوزي تحديداً".

لم تمر عدة أيام، إلا وجاءه صديقه المطرب والمنتج محمد فوزي، ودعاه إلى حفل في منزل د. زكى سويدان، وأبلغه أن السيدة أم كلثوم ستكون حاضرة في تلك الحفلة، وطلب منه أن يعرض عليها لحن "حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه"، فرد عليه "بليغ": "أنا أعمل على هذا اللحن منذ شهرين تقريبًا حتى تؤديه بصوتك أنت يا فوزي"، ليرد "فوزي": "اللحن ده أنا شايفه هايبقى أنجح بصوت كوكب الشرق، وأكيد الست هاتبدع فيه أكتر، وجرب مش هاتخسر حاجة".

ذهب "أمير الألحان" إلى حفل د. زكي سويدان، وبالفعل تقابل مع أم كلثوم، وعرض عليها لحن الأغنية الشهيرة أمام الجميع، وما لفت انتباه الجميع هو تركيز وسكون "ثومة" وهي تسمع اللحن من "بليغ"، وبمجرد انتهائه، قالت له: "هذه الأغنية سوف أقدمها للجمهور في حفل الشهر المقبل"، ومن هنا انطلقت مسيرة "بلبل" في التعاون مع كوكب الشرق، والتي أثمرت عن نحو 11 لحنًا، نستعرضها في السطور التالية:



- أغنية حكم علينا الهوى

- أغنية الحب كله

- أغنية ليلة وألف ليلة

- أغنية أنا فدائيون

- أغنية فات المعاد

- أغنية بعيد عنك

- أغنية كل ليلة وكل يوم

- أغنية سيرة الحب

- أغنية أنساك

- أغنية ظلمنا الحب

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا