بمشاركة 85 دولة.. الإفتاء تطلق 3 مبادرات خلال مؤتمر الأمانة العامة أكتوبر المقبل

الدكتور إبراهيم نجم
الدكتور إبراهيم نجم

يُعقد مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، في نسخته الخامسة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت مظلة دار الإفتاء المصرية، وذلك في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر 2019.


وأوضح الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن المؤتمر العالمي للأمانة العامة يشهد في نسخته الرابعة توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء والمؤسسات المعنية بالفتوى في العالم، كما سيتم الإعلان خلال المؤتمر عن جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي.


أمانة الإفتاء .. تاريخ حافل بالمؤتمرات العالمية
وأضاف أن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم على مدار السنوات السابقة، عقدت أربعة مؤتمرات عالمية، هي:
الأول: عُقد تحت مظلة دار الإفتاء المصرية وانبثقت عنه فكرة الأمانة العامة، بعنوان: «الفتوى إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل» وذلك في أغسطس ٢٠١٥.
الثاني: انعقد تحت عنوان: «التأهيل العلمي والإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة»، وذلك في أكتوبر ٢٠١٦.
الثالث: عقد بعنوان: «دور الفتوى في استقرار المجتمعات»، وذلك في أكتوبر ٢٠١٧.
الرابع: عقد بعنوان: «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق»، وذلك في أكتوبر ٢٠١٨.


مبادرات المؤتمر:
وأوضح أن المؤتمر هذا العام سيشهد إطلاق العديد من المبادرات، هي: «وثيقة التسامح الفقهي والإفتائي»، و«إعلان اليوم العالمي للإفتاء»، و«طرح عدد من الإصدارات».


عدد المشاركين في المؤتمر:
وأشار إلى أن 85 دولة، تشارك في فعاليات المؤتمر، منهم أكثر من 40 دولة أعضاء أمانة الإفتاء العالمية، ويتنوع ضيوف المؤتمر على أساسين؛ الأول: جغرافي، والثاني: التخصص، وذلك بمشاركة: «مفتين رسميين – أعضاء مجلس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم – أساتذة الشريعة والفقه والأصول – إعلاميين - سياسيين ومفكرين»، يمتلكون رؤية لمعالجة إشكاليات الشأن الديني.
 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا