فيديو| إيران تتخلى عن التزاماتها وانتهاكها للاتفاق النووي

انتهاكات إيران للاتفاق النووي
انتهاكات إيران للاتفاق النووي

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «انتهاكات إيران للاتفاق النووي »، ويكشف فيه عن تخلي ايران عن التزاماتها الواردة ضمن الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وذلك من خلال تركيب طهران لأجهزة طرد مركزي متطورة لديها بهدف تخصيب اليورانيوم .


وأوضح "التقرير" أن إيران بدأت تنفيذ تعهدها الأسبوع الماضي بانتهاك الاتفاق النووي لعام 2015 بشكل أكبر وهذه المرة بتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة والمضي نحو تخصيب اليورانيوم بها برغم أن هذا محظور بموجب الاتفاق النووي.


وتابع "التقرير" في حين لم تعلن بعد الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة عن بدء ضخ غاز سداسي فلورايد اليورانيوم (اللازم للتخصيب) داخل أجهزة الطرد المركزي، لكن الاستعدادات تبدو واضحة نحو مزيد من الانتهاكات النووية من جانب طهران.


واشار"التقرير" الى ، أن الخطوة الإيرانية الثالثة تعد الأكثر إثارة للمخاوف دولياً بعد إعلان طهران بدء تخليها تدريجياً عن التزاماتها النووية، وذلك بسبب تجاوز القيود المفروضة على البحث والتطوير ضمن البرنامج النووي الإيراني حيث جهزت إيران بالفعل مجموعة أجهزة طرد مركزي متطورة تتجاوز الجيل الأول (آي آر- 1) المنصوص على استخدامه في الاتفاق النووي؛ حيث تشمل فئة الطرازات الجديدة (آي آر- 2)، و( آي آر- 4)، و (آي آر- 6)، بحسب تقرير لوكالة الطاقة الذرية.


وجرت عملية الربط بينهم (أجهزة الطرد المركزي) استعداداً لبدء عملية ضخ غاز سداسي فلورايد اليورانيوم وبدء تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء أعلى بهدف الحصول على نظائر مشعة وتعرف الذرات النووية الأخف وزناً باسم (يو- 235) التي تعتبر هدفاً لإيران؛ حيث تدخل في الصناعات العسكرية بغرض تصنيع أسلحة دمار شامل، فضلاً عن وقود المفاعلات النووية.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا