اعتماد أول دواء يُعالج الأطفال بسن 3 سنوات من فيروس سي

عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وأستاذ أمراض الكبد بجامعة عين شمس د.منال حمدي السيد
عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وأستاذ أمراض الكبد بجامعة عين شمس د.منال حمدي السيد
احمد جلال
 

كشفت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وأستاذ أمراض الكبد بجامعة عين شمس د.منال حمدي السيد، عن ثبوت إمكانية استخدام أحد أدوية فيروس سي في علاج الأطفال المصابين بالمرض من سن 3 سنوات.

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها في مؤتمر الكبد الأفريقي الثاني، الذي ترأست فعاليته هذا العام د. منال، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة عين شمس، والجمعية الأمريكية لأمراض الكبد.

 

وقالت "منال"، إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، اعتمدت فعَّالية دواء "هارفوني" في علاج الأطفال دون مخاطر صحية عليهم، موضحة الأطفال لم يكن لهم أي فرصة للعلاج من فيروس سي في سن صغيرة من قبل نظراً لعدم إقرار أية علاجات لهم في هذا الصدد، ولكن سماح "هيئة الدواء الأمريكية" باستخدامه في سن صغيرة يُعد منحني جديد في علاج مرضى فيروس سي من سن صغيرة.

 

وأكدت عضو "مكافحة الفيروسات الكبدية"، أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالكشف المبكر عن فيروس سي والقضاء عليه ضمن حملة "100 مليون صحة"، تضم كل الفئات العمرية، مشيرة إلى أنه سيتم الاستفادة من هذا الدواء في علاج أية إصابات بين أطفال المدارس أو الأطفال في سن 3 سنوات في مصر بعد ثبوت أمنه وفعاليته في علاج الأطفال.

 

وأوضحت "السيد"، أنهم يستهدفون فحص قرابة 5 مليون طفل في المدارس هذا العام، بهدف الكشف عن وجود فيروس سي لديهم من عدمه، ومن ثم العلاج، وذلك ضمن التحركات الوقائية للقضاء على المرض، حيث أن كل شخص مُصاب يُعرض 4 أخريين لخطر العدوى، ومن ثم عودة المرض للانتشار.

 

وخلال فعاليات "المؤتمر"، أكدمدير عام الوكيل الحصري لشركة جلياد العالمية، المبتكرة والمنتجة لدواء "هارفوني" أمجد طلعت، أن شركته ستعمل على إعادة توفير دواء هارفوني في مصر في أسرع وقت ممكن بعد ثبوت فعاليته وأمانه في علاج الأطفال.

 

وأضاف "طلعت"، في كلمة له خلال "المؤتمر"، أن "هارفوني" يميزه احتوائه على مادتين فعالتين في قرص واحد، مما يسهل على المريض أخذ الدواء لمدة 12 أسبوعاً أي قرابة 3 أشهر، ثم يتم شفائه من فيروس سي.