غراميات أون لاين.. وخبراء يحذرون من تجارة الجنس عبر «المعجب السري»

خبراء يحذرون من تجارة الجنس عبر «المعجب السري»
خبراء يحذرون من تجارة الجنس عبر «المعجب السري»

تواجه فيس بوك وغيرها من شركات التواصل الاجتماعى وابلا من الانتقادات الدولية بسبب استغلال منصاتها لنشر الآراء المتطرفة، وتسعى لجذب الانتباه إلى دورها الحقيقى كأداة اتصال بين الأصدقاء والأقارب.. ولكن هذه المرة فقد تكون الخدمة المقدمة مختلفة بعض الشئ، فقد أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لموقع فيس بوك عن إطلاق خدمة التعارف والمواعدة رسميا فى الولايات المتحدة.. وهى خدمة قد أطلقت فى وقت سابق من العام الماضى فى عدد محدود من الدول.. مثل الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وكندا وتشيلى وكولومبيا والإكوادور وجويانا ولاوس وماليزيا والمكسيك ومن المقرر أن تطلق فى أوروبا وأفريقيا فى بداية عام 2020.. واكد «مؤسس فيس بوك» أنها ستساعد الناس على الالتقاء وإيجاد الحب حول الاهتمامات والمجموعات والأحداث المشتركة بين الشخصين «، كل ما عليك فعله تثبيت أحدث إصدار من فيسبوك، ثم إنشاء ملف شخصى فى خاصية Facebook Dating باستخدام معلومات وصور من ملفك الشخصى، ومن ضمن المعلومات التى تطلبها فيسبوك لإتمام حساب المواعدة أشياء مثل الطول، الدين، الخلفية الثقافية، العمل، الموقع الجغرافى، بالإضافة إلى إمكانية رفع الصور والإجابة عن تسعة من أصل عشرين سؤالا، بينها أسئلة تهدف الشبكة من خلالها إلى كشف جزء أكبر من شخصية المُستخدم مثل «ما الأشياء التى تقوم بها بشكل يومى؟».
المعجب السرى
وبمجرد الاشتراك وإنشاء ملف التعريف، يعرض التطبيق لك الأشخاص الذين قد تتوافق معهم، سواء من أصدقائك على فيسبوك أو أصدقاء أصدقائك، وهذا بناء على اهتماماتك والأماكن التى ذهبت إليها.. علاوة على الميزة الجديدة ميزة جديدة والتى اطلقت عليها إسم «Secret Crushes» او «المعجب السرى» وهى تتيح لك التعبير عن اعجابك أو اهتمامك بما يصل إلى 9 أصدقاء دون أن يظهر هذا التحديد للعامة ، حيث تقوم هذه الميزة بإرسال إشعار إلى ذلك الصديق الذى تكن له الإعجاب تبلغه بأن هنالك أحدا ما معجب به. وفى حال اختارك هذا الصديق معجبا سريا أيضا فإن هذه الميزة تقوم بإرسال إشعار إلى كليكما تبلغكما فيه بأن كليكما معجب بالآخر.
Second Look
كما يمكنك أيضًا ملء تفاصيل مثل «طولك أو دينك أو وظيفتك أو مكان عملك أو المكان الذى ذهبت إليه إلى المدرسة، وإذا كان لديك أطفال»؛ بالإضافة الى امكانية إكمال ملف التعريف الخاص بك بتحميل تسع صور والإجابة على أسئلة مقدمة من فيس بوك، مثل «كيف يبدو اليوم المثالى بالنسبة لك؟».. وبمجرد إتمام ملف التعريف الخاص بك، يقول فيس بوك إنه سيبدأ بمطابقتك مع التواريخ المحتملة استنادًا إلى «تفضيلاتك واهتماماتك والأشياء الأخرى التى تقوم بها على فيس بوك ؛ ويمكنك أيضًا إعادة مراجعة ملف تعريف شخص ما باستخدام ميزة تسمى «Second Look»، وتصل رسائل المواعدة على فيس بوك فى صندوق الوارد الخاص بها، وهى نصية فقط، فلا يمكنك إرسال روابط أو صور لأسباب أمنية ؛ كما يمكن ايضا منع الأشخاص من مشاهدة ملفك الشخصى على فيس بوك Dating، حتى إذا كنت تريد أن يظل بإمكانهم الوصول إلى حساباتك على فيس بوك وانستجرام.
ميزة الأمان
أما عن أكثر ميزة أمانا، فإنه قبل مقابلة شخص ما لأول مرة، يمكنك أن تخبر شخصا من أفراد أسرتك أو المقربين لك بالمكان الذى ستذهب له ومتى تتوقع العودة، لكى يكونون معك فى حالة حدوث شىء ما، فسيسمح لك فيس بوك بفتح الماسنجر من خدمة «المواعدة» تلقائيًا وإخبار صديق باسم الشخص الذى ستقوم بالالتحاق به، بالإضافة إلى الوقت والمكان اللذين تنوى الوصول له.
وقبل أن يحدث تاريخك بخمسة عشر دقيقة، سيتلقى هذا الشخص تذكيرًا بإشعار وكذلك الوصول إلى موقعك المباشر فى ذلك الوقت، وستتم مشاركة موقعك فقط لمدة تصل إلى ساعة، على الأقل فى الوقت الحالى.
معدلات الطلاق
وفى هذا الأطار قالت د.دينا أبو العلا أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الأداب جامعة المنصورة، أن خاصية المواعدة على الفيس بوك قد تزيد من معدلات الطلاق بسبب أنها لا تحدد أبدا المعايير المناسبة بين الطرفين وقد يتم إساءة استخدامها من قبل المنحرفين جنسيا لانتهاك الخصوصية أو بهدف المتعة و التسلية .
وقد يدفع بكثير من الفتيات بسبب تعرضهم لعلاقات فاشلة فى الواقع وتأخر الزواج إلى مشاكل وفضائح ستكون هذه الخاصية وسيلة سهلة للابتزاز والدعارة وتجارة الجنس .. وأضافت أنها هذه الخاصية ضد التقاليد والأعراف الاجتماعية فى المجتمع المصرى بسبب أنها تكون بعيدة عن أنظار ورقابة الأهل وحتى لو النية صادقة فى الزواج وأن هذا التعارف وهمى والمعلومات التى يعطيها الشخص عن نفسه تكون من نسج خياله فأحيانا يكون الفتاة شاب و العكس و سيكون الحال مضيعة للوقت و «تهريج».
 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا