مقالات القراء| عقوق الآباء لأبنائهم

تعبيرية
تعبيرية

بقلم: أميرة محمد عثمان

 

كلنا اعتدنا علي القول والاعتراف والحث علي عدم عقوق الوالدين ولكن اليوم سننظر للعملة من الوجه الآخر .


وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [لقمان: 15 ]، وقال تعالى: {وإذ أخذنا ميثاق ‏بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً} [البقرة: 83] .


سبحان من جعل طاعة الوالدين مقرونة بعباده الله عزوجل ومقرونة برضاه، ولكن هناك جزئيه هامة جدا نغفل عنها جميعا وهي عقوق الوالدين لأبنائهم، نعم هناك عقوق من الوالدين لأبنائهم ولا يرضون الله فيهم .

 

علي الوالدين إعطاء الفرصة لأبنائهم وتيسير البر عليهم حتى لا نشتكي مر الشكوى من عقوق الأبناء وسوء الخلق، وإعطاء فرصة للإبن أن ينتبه للتعامل بحسن الخلق، أولا كوالدين كيف لا أكون أبا أو أما غير بارين تتدرج هذه المرحلة تحت بنود أساسية، الأب مثلا ..علي الأب .. أن يختار لأولاده أما صالحة وليس الصلاح بالصلاة والصوم والعبادة فقط، لأن الصلاح هنا يشمل كل جوانب الحياة الايجابية أن تختار أم ذات فكر وليست سطحيه تزوجت فقط حتى لا يفوتها قطار الزواج بل لها هدف تحيا عليه وتسعي لأجله .

 

والأب أيضا عليه أن يحسن اختيار أسماء أبنائه، اسم يرضي الله ورسوله وأيضا يتماشى مع الحقبة الزمنية التي يعاصرها الابن، وعلى الأب أيضا أن يكون قدوة حسنة لأبنائه، وأن يربي فيهم منذ الصغر القيم والمبادئ وحسن الخلق وصلة الرحم، كل ذلك لابد أن يكون بطريقة عملية وليست نظرية فالطفل يسجل بذاكرته كل ما يدور حوله .

 

وعلى الأب أيضا أن يزرع المودة والألفة بالتودد والاحترام وحسن العشرة لزوجته أمام أبنائه حتى ننشئ جيلا سوي خالي من الأمراض النفسية بسبب التوتر والخلافات.

 

والأم أيضا دورها عظيم فهي ميزان البيت، عليها أن تجعل أبنائها هم مشروع تخرجها من الحياة فإذا أتممته علي أكمل وجه كللت هذا بالنجاح والتوفيق ورضا رب العالمين فليس بعد رضا الله إلا الجنة .


ومن أهم مسئوليات الأم أن تخلق ببيتها جوا هادئا خاليا من التوتر والخلافات والضغوط، فلا تجعلوا أبنائكم محل خلاف بينكم وعلينا بحسن الخلاف أيضا، نعم حسن الخلاف، الخلاف أو النقاش المحترم الذي يدور في إطار التقدير بين الزوجين والمحبة .


تعاليم الدين، والسير علي نهج النبوة سيحمي أبنائنا من التيه والانجراف نحو الهاوية، التشجيع والطاقة الايجابية تنشئ لنا رجلا واثقا بنفسه صلبا لا يكسر، وينشئ لنا إمرأة مكافحة صامدة لها كيان ثابت وخطوات ناجحة .

 

لكل أب وأم ..

 

أبنائكم عكازكم عند الكبر، فاجعلوا العكاز صلبا له قاعدة ثابتة، أبنائكم أمانة سيسألكم الله عنها فأحسنوا إن الله يحب المحسنين، نريد مجتمعا قائم علي أساس متين صلب حتى نعلو بالبنيان ونحن واثقون، وأخيرًا أعينوا أبنائكم علي بركم يرحمكم الله .

 

تستقبل «بوابة أخبار اليوم» شكاوى ومقترحات ومقالات القراء، بالإضافة إلى إبداعاتهم على رقم واتس آب 01200000991، ورسائل صفحة «بوابة أخبار اليوم» على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا