«السياحة الميسرة» و«منع البلاستيك» أبرز معايير الفنادق السياحية المصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعقد وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية مؤتمرًا صحفيًا، الأثنين 9 سبتمبر للإعلان عن معايير التصنيفات الجديدة للفنادق المصرية تحت وبحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.


وتضمنت تلك المعايير استخدام أحدث التكنولوجيا في مجال الفندقة مثل توافر خدمة الإنترنت "واي فاي" في جميع أنحاء الفندق، واستخدام الطاقة النظيفة في الفندق مثل الطاقة الشمسية لحماية البيئة و منع استخدام البلاستيك في جميع الفنادق المصرية لحماية صحة و سلامة النزلاء ، وأيضا تشمل المعايير جودة الخدمة المقدمة في الفنادق، وسلامة الغذاء والجودة الصحية، ويجب توافر مساحات خضراء واسعة في الفندق، و تطوير البنية التحتية للفنادق و المنتجعات السياحية لاستقبال السياحة الميسرة التي تخدم كبار السن و ذو الاحتياجات الخاصة وأماكن ترفيه على مستوى عالمي.

 

وكانت وزارة السياحة وضعت بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية خطة لتقييم المنشآت الفندقية المصرية وفقا للمعايير الدولية، وذلك ضمن الخطة الشاملة لهيكلة قطاع السياحة التي تم وضعها على معايير منظمة السياحة العالمية.


ويجرى تنفيذ مشروع استخدام الطاقة الشمسية في 9 فنادق في مناطق سياحية مصرية مختلفة مثل شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والإسكندرية.


وأكد رئيس غرفة المنشآت الفندقية ماجد فوزي، أن القطاع الفندقي يضم 1200 منشأة، منها 250 ألف غرفة تعمل فعليا و250 ألف غرفة آخرى تحت الإنشاء ستخضع جميعها للمواصفات الجديدة وسيتم تقييمها حسب المواصفات الجديدة التي تراعي مفاهيم السياحة الخضراء صديقة البيئة واستخدام التكنولوجيا لمواكبة التطور التكنولوجي في العالم، كما يوجد خدمات فندقية لمراعاة كبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة.


وأوضح «فوزي» أن تنفيذ هذه الخطة يؤدي إلى زيادة منافسة قطاع الفنادق المصرية مع العالمية، مما يؤثر إيجابيا في جودة الخدمة المقدمة ويكون له أثر قوي على زيادة الحركة السياحية الوافدة للمقاصد السياحية المصرية، وسيتم تقييم الفنادق المصرية حسب المعايير الدولية الجديدة ومنح درجة نجوميتها على حسب الفنادق التي قامت بتطبيق تلك المعايير.

 وكانت وزارة السياحة قد تعاقدت مع منظمة السياحة العالمية لجلب خبراء عالميين لتطوير تلك المواصفات، ليتم تعميمها على الفنادق المصرية وتوفيق أوضاعها والبدء في تطبيقها.