خلال مؤتمر صحفي على هامش جولته بمحافظة المنيا

رئيس الوزراء: جولاتي لرؤية احتياجات «أهالينا» على أرض الواقع

صورة من جولة رئيس الوزراء  في محافظة المنيا
صورة من جولة رئيس الوزراء في محافظة المنيا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن جولته اليوم لمحافظة المنيا تعد استكمالا للزيارات والجولات التى يقوم بها رئيس  الوزراء بكل المحافظات، وخاصة إعطاءه أولوية وتركيزا على محافظات الصعيد.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أنه بدأ اليوم جولته بمحافظة المنيا بتفقد محور سمالوط الذي يعد من المشروعات القومية الكبرى في محافظات الصعيد، والتى تتبناها الدولة، بهدف أن يكون لدينا محور كل ٢٥ كيلو، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن ننتهي من كافة المحاور في منتصف ٢٠٢٠.

 

ولفت رئيس الوزراء إلى أن تكلفة المحور تصل إلى 1.5 مليار جنيه، ويربط هذا المحور بين الطريق الصحراوي الشرقي والغربي، بطول 24 كم، وهو محور تنموي بالكامل يجوب شرق وغرب مصر، والدولة تسعى لتنفيذ كافة محاور محافظات الصعيد بالربط فيما بينها.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن جولته اليوم تضمنت أيضا عددا من المشروعات القومية الأخرى كمستشفى سمالوط  التى سيتم افتتاحها في يناير المقبل مع مستشفيتين أخريين في محافظة المنيا، كما تفقدنا مستشفى التأمين الصحي، التى ستنتهى خلال آخر العام الجاري حيث يتم رفع كفاءاتها وتطوير الخدمة بها للمواطنين.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك تحديا يواجه الحكومة، وهو توافر عدد من الوحدات الصحية بالمستشفيات، وذلك من بضع سنوات نتيجة التدهور الكبير بالمستشفيات، لذا سأقوم بمتابعة ذلك الملف بنفسي مع محافظ المنيا ووزيرة الصحة، ليبدأ العمل في ٢٠٢٠.

 

وأضاف رئيس الوزراء أنه خلال جولته التفقدية زار شارع مصر والذي يوفر خدمات وفرص عمل للشباب، لافتا إلى أن هناك اتفاقا مع محافظ  المنيا بانتهاء تطوير الكورنيش كاملا بنهاية العام المالي الجاري لتحقيق خدمة ترفيهية لكل أهالينا في محافظة المنيا.

 

وتابع رئيس الوزراء: "أن جولته بمحافظة المنيا اشتملت على زيارة للمتحف الاتوني الذي يعد من أحد مشروعات وزارة الآثار وكان من المشروعات المتعثرة، منوها إلى أنه تم مناقشة الأمر مع  وزير الآثار لترتيب كيفية الإنجاز في المشروع بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة التعاون الدولي.

 

وأوضح رئيس الوزراء إلى أنه اجتمع مع أعضاء مجلس النواب واستمع إلى مطالبهم، والتحديات التى تواجه المحافظة بصفة عامة، وأشار النواب إلى وجود عدد من التحديات بقطاعات الصحة والصرف الصحي، فضلا عن أن نسبة تغطية المشروعات بالقرى تبلغ 30% لإدخال  أكثر من 80%  قرية جديدة في الصرف الصحي  كما أن هناك مشروعات شبه انتهت.

 

وأكد رئيس الوزراء أن التوسع في إنشاء مناطق صناعية جديدة وإنشاء مناطق حرة جديدة ، فضلا عن وجود قرار بذلك لافتا إلى العمل على توفير المياه الكافية للمصانع والصرف الصناعي والكهرباء كحل عاجل لتوصيل المياه لهذه المنطقة.

 

ولفت رئيس الوزراء إلى أن هناك مشروع إنشاء مناطق صناعية تضم 4500 مصنع في كل محافظات الجمهورية، فضلا عن مجمع منطقة المجاهرة والذي يتضمن 86 مصنعا، وسيكون المشروع جاهزا للتشغيل مع بداية ٢٠٢٠، وذلك لان الدولة ستهدف جذب الشباب للعمل، كما قامت الحكومة بالإعلان عن مجمعات صناعية مماثلة في مدن مختلفة منها "مجمع العاشر والإسكندرية والغردقة"، وسيتم الإعلان عن مجمع محافظة المنيا الشهر المقبل.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن أحد أهم أهداف الزيارات التى يقوم بها أن يرى على أرض الواقع مطالب المواطنين وأهالينا بمختلف المحافظات من خلال أعضاء مجلس النواب، ومناقشة أهم الأوليات التى تهم المحافظة، وتابع قائلا: "احنا مش بنيجي المحافظات مش بس نتعرف على  المشاكل على الأرض بالإضافة للتقارير الموجودة ولكن بيفرق مع الناس أن تحس بوجود اهتمام من الحكومة بهم خلال هذه الزيارات".

 

وأوضح رئيس الوزراء أن تطوير محاور الطرق الداخلية داخل المدن، هو ما تم إثارته خلال زيارة محور سمالوط، حيث إن هناك 150 مليون جنيه مخصصة ضمن المحافظة لهذا البند، كما أن الأولوية لرفع كفاءة الطرق الرئيسية التى تربط بين القرية والطرق الزراعية لتسهيل الدخول والخروج للقرى، بالإضافة إلى دعم مالي آخر من وزارة التنمية المحلية.

 

واختتم رئيس الوزراء المؤتمر الصحفي، بقوله إن هناك نقطة من نقاط دعم الاستثمار بمحافظة المنيا، وهو مركز افتتاح هذا المركز المتطور جدا لشؤون المستثمرين الذي يقدم خدمات متطورة من شهر عقاري وضرائب وتخصيص الأراضي ليتمكن المستثمر من الانتهاء من كافة إجراءات مشروعه دون عناء، لافتا إلى أن هذا المركز يعد رقم 5 ضمن مجموعة المراكز التي سيتم افتتاحها تباعا الفترة المقبلة وتصل إلى 6 مراكز.