تعرف على الأوعية الإدخارية التي جذبت عملاء شهادات قناة السويس

علاء فاروق الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري
علاء فاروق الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري

أكد علاء فاروق الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، في تصريحات صحفية، اتجاه معظم العملاء أصحاب شهادات قناة السويس، إلى إعادة استثمار أموالهم في الشهادات البلاتينية ومدتها 3 سنوات، بعائد ثابت سنويا يبلغ نحو 14.25% ويصرف شهريًا، بالإضافة إلى شهادات الاستثمار لمدة عام التي تدر عائد شهري قدره 14.75 % سنويًا.

 

وشهدت فروع البنك الأهلي، أمس الخميس، إقبال شديد من جانب العملاء مت بدء البنك في رد استحقاقات شهادات قناة السويس، والتي تبلغ قيمتها نحو 35 مليار جنيه لنخو 441 ألف عميل ويستمر في هذه العملية حتى يوم 16 سبتمبر الجاري.

 

وتعرض «بوابة أخبار اليوم»، أفضل الشهادات البديلة عن شهادات قناة السويس في البنك الأهلي، وهى شهادات استثمار «ب» يطرحها البنك نيابة عن بنك الاستثمار القومي بعائد سنوي ثابت 14.75% ومدتها سنة، ويصرف عائدها شهريًا، وشهادات استثمار بعائد ثابت 14% ومدتها 3 سنوات ويصرف عائدها كل 3 شهور، بالإضافة إلي شهادات البلاتينية ذات العائد المتغير 14.5% ومدتها 3 سنوات ويصرف عائدها كل 3 شهور، و شهادات ادخار البنك الأهلي المصري البلاتينية الشهرية بعائد ثابت 14% سنويًا يصرف شهريًا، ومدتها 3 سنوات، والبلاتينية ويصرف عائدها بشكل ربع سنوي بفائدة 14.25%.

 

وقامت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، بطرح شهادات قناة السويس بـ 3 فئات، شهادة فئة ألف جنيه، وفئة 10 جنيهات و100 جنيه، خلال الفترة من 4 سبتمبر وحتى 16 سبتمبر 2014 بفائدة 12% يصرف عائدها كل 3 شهور بالنسبة للشهادات التي تبدأ من فئة ألف جنيه، وبالنسبة لفئات الـ10 جنيهات والـ100 جنيه، عائد تراكمي يصرف في نهاية مدة الشهادة.

 

وأوقفت البنوك الأربعة، الاكتتاب على شهادات قناة السويس، بعد أن بلغت الحصيلة 64 مليار جنيه لنحو 1.1 مليون عميل مكتتب في 8 أيام عمل بالبنوك من الإعلان عن طرح الشهادة، بينما كان المبلغ المستهدف 60 مليار جنيه.

 

ورفعت هيئة قناة السويس، سعر الفائدة على شهادات قناة السويس من 12% إلى 15.5% في نهاية عام 2016، بعد تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة 3%، لتعويض العملاء عن فارق فائدة الشهادات الجديدة مرتفعة العائد التي طرحتها بعض البنوك العامة بنسب وصلت إلى 16% و20%.