«الأعلى للإعلام»: إقرار قواعد العمل الإعلامي وضمان حقوق المشاهدين

 جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالأعلى للإعلام
جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالأعلى للإعلام

قال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، إن المعايير التى أقرها المجلس الأعلى للإعلام اليوم الأربعاء، تعد من أهم أدوات الإعلام وتمثل قواعد العمل المهنية الملزمة للوسائل الإعلامية والإعلاميين وتحدد مواصفات الخبر وقواعد التغطية الإعلامية.

وشدد على أن هذه الضوابط تضمن حقوق المشاهدين والإعلاميين، وتشمل قواعد التغطية الإعلامية المتخصصة "الأكواد" من بينها الكود الخاص بالتعامل مع قضايا المرأة وتشمل ١٣ معيارا وكودا، وتغطية الحوادث الإرهابية وتشمل ٥ معايير، وكود القيم والأخلاق وتشمل ٧ معايير، وكود التعامل الإعلامي لقضايا الطفل وتشمل ٦ معاير، وكود حقوق الملكية الفكرية وتشمل ٤ معايير، وكود الأعمال الدرامية وتشمل ١٩ معيارا، وكود التغطية الرياضية وتشمل ١٧ معيارا.

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى بالأعلى للأعلام، أن هذه المعايير تطابق المعايير وقواعد الإعلام الدولية الموحدة للدول التى يتسم إعلامها بالحرية وتطبق بالاتحاد الأوروبي وتلتزم بها منظمة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وأشار إلى أنها تطابق الدستور والقوانين المصرية وتضمن التطبيق الصارم للمعايير وعودة الإعلام المصري للصدارة بما يضم من كفاءات إعلامية وصحفية، مستطردا أن المعايير تزيد من احترافية الوسائل الإعلامية وتهدف إلى ضمان المصداقية والاستقلالية وتحمي الرأي الآخر ومصالح المجتمع وتمنع نقل الأكاذيب والشائعات من مواقع التواصل الاجتماعي والنقل من وسائل إعلامية أخرى، مشددا على أن الوسيلة مسئولة بشكل كامل عن نشر الخبر المنقول.

وتابع "شوقي"، أن المعايير الصادرة عن المجلس تحمي الحياة الخاصة وتعتبر أن جميع البيانات والصور والمعلومات الشخصية تمثل خصوصية للأفراد لا يجوز نشرها، مضيفا أن هذه المعايير تلزم باحترام الرأي والاستقلالية بعيدا عن أصحاب المصالح.

واختتم رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، أن هذه المعايير تم مراعاة فيها الحداثة وتضمن حقوق المشاهدين.