البنوك تكشف موعد صرف استحقاقات شهادات قناة السويس الجديدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدأ البنوك الأربعة المصدرة لشهادات قناة السويس الجديدة (البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس)، غدا الخميس، صرف قيمة شهادات إدخار قناة السويس، بعد استثمارها لمدة 5 سنوات، والمقدرة بنحو 64 مليار جنيه، والذى يحل موعده ردها في 4 سبتمبر الجاري، بفائدة 12%.

وأوضح حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس العضو المنتدب للبنك، أن المصرف سيبدأ اعتباراً من غدا الخميس في صرف قيمة شهادات قناة السويس الجديدة حسب تاريخ آجال كل شهادة، مشيراً إلى أن البنك لديه العديد من الأوعية التي يستطيع حاملو شهادات قناة السويس أن يستعيضوا بها بدلا من الشهادات التي انتهت آجالها.

وقال "رفاعي": "إن البنك لديه ثلاثة أوعية ادخارية هي: شهادة الحصاد وهي شهادة متغيرة بعائد ١٣,٥٪ تصرف بشكل نصف سنوي، وشهادة ثابتة حتى ثلاثة سنوات بفائدة ١٢٪ سنويا، وشهادة تراكمية".

وأشار إلى البنك يعفي حاملي شهادات قناة السويس من مصاريف فتح الحساب بنسبة ٥٠٪ على المصاريف الدورية للحساب لمدة سنة، وكذلك إصدار بطاقة خصم مجانا للعام الأول.

من جانبه، أوضح عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، أن البنك أصدر شهادات قناة السويس بأكثر من 14 مليار جنيه لعدد 786و287 عميلاً، مشيرا إلى أن البنك سيبدأ رد قيمة الشهادات اعتباراً من غد الخميس وحتى 16 سبتمبر الجاري.

وأوضح المسؤول البنكي، أن البنك لدية العديد من الأوعية الادخارية لاستيعاب هذه السيولة، مثل شهادت القمة ذات العائد الثابت البالغ 15%، والشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير بنسبة 16%، بالإضافة إلى الشهادات التصاعدية.

بدوره، أكد يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، أن البنوك الأربعة جاهزة لصرف استحقاقات شهادات قناة السويس في موعدها، وفقا لتواريخ استحقاقها أو استثمار هذه الأموال في أي من الأوعية الإدخارية الآخرى حسب رغبة العميل.

يذكر أنه تم إصدار شهادات قناة السويس الجديدة لصالح هيئة قناة السويس، بداية من يوم 4 سبتمبر 2014 وحتى يوم 16 سبتمبر 2014 تاريخ إغلاق الإكتتاب، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة المصريين في تمويل حفر قناة السويس الجديدة.

وأوقفت البنوك الاكتتاب على شهادات قناة السويس بعد أن وصلت الحصيلة إلى 64 مليار جنيه في 8 أيام عمل بالبنوك من الإعلان عن طرح الشهادة لنحو 1.1 مليون عميل، بينما كان المبلغ المستهدف 60 مليار جنيه.

وقررت هيئة السويس، رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس أكثر من مرة، من 12% إلى 5.15% بعد تحرير سعر الصرف لتعويض العملاء عن فارق فائدة الشهادات الجديدة مرتفعة العائد والتي طرحتها بعض البنوك العامة بنسب تراوحت بين 16% و20%.