ذكرى رحيل الجوهري| مباريات هزت عرش «جنرال» الكرة المصرية.. «فيديو»

محمود الجوهري
محمود الجوهري

لم تخل مسيرة الراحل محمود الجوهري من انكسارات رغم الإنجازات الكبيرة التي حققها مع منتخب مصر في 4 ولايات مختلفة، وهناك مباريات كانت السبب وراء رحيله أو استقالته من منصبه في كرسي الرجل الأول لمنتخب مصر.

 

محمود نصير يوسف الجوهري، من مواليد القاهرة يوم 20 فبراير 1938، ولعب للنادي الأهلي ومنتخب مصر في فترة الخمسينيات والستينات وتوج بكأس الأمم الإفريقية لاعبًا ومدربًا في 1959، و1998، وقاد منتخب مصر للصعود إلى نهائيات كأس العالم «إيطاليا 1990».

 

اليونان

عقب عودة منتخب مصر من إيطاليا وبعد التمثيل المشرف في كأس العالم 1990، كانت الكرة المصرية على موعد مع صدمة كبرى غير متوقعة في مباراة ودية أمام منتخب اليونان بالعاصمة اليونانية آثينا.

 

المفاجأة جاءت بهزيمة منتخب مصر بستة أهداف مقابل هدف وحيد، ورغم أنها كانت مباراة ودية، إلا إنها شهدت أحداثًا مثيرة واتهامات للتحكيم بالتحيز لأصحاب الأرض، بعد طرد إبراهيم حسن في الشوط الثاني واحتساب 3 ركلات جزاء لصالح اليونان، وأعقبها إقالة للمدرب التاريخي محمود الجوهري من القيادة الفنية للفراعنة.

 

طوبة زيمبابوي ومباراة ليون

تظل مباراة مصر وزيمبابوي في تصفيات كأس العالم 1994 الأشهر في تاريخ مباريات المنتخبين، فبعد أن كان منتخب مصر متقدمًا بهدفين لهدف ويقترب من التأهل للمرحلة النهائية لتصفيات المونديال على أرضه ووسط جماهيره باستاد القاهرة الدولي، سقطت "طوبة" من المدرجات وأصابت رأس لوران بابيبتش مدرب زيمبابوي.

 

أعيدت المباراة على أرض محايدة في ليون بفرنسا بقرار من الكاف وانتهت بالتعادل السلبي بين مصر وزيمبابوي ليصعد الأخير للمرحلة النهائية من التصفيات وينتهي الحلم المصري، ويرحل الجوهري مجددًا عن القيادة الفنية للفراعنة.

 

خماسية سعودية

شهد يوم 30 يوليو 1999 هزيمة غير مسبوقة ومدوية في تاريخ مشاركات منتخب مصر بكأس القارات أمام منتخب السعودية بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد، رغم الأداء الرائع الذي قدمه المنتخب أمام المكسيك وبوليفيا والتعادل فيهما بهدفين لهدف.

 

تلقى حازم إمام بطاقة حمراء هي الوحيدة في مشواره الكروي بعد تلقيه إنذارين في دقيقتين، وعقب المباراة هاجم حسام حسن، مهاجم منتخب مصر، زملائه وأعفى الجوهري من مسئولية الهزيمة الكبيرة، لكن الضغوط السياسية من حكومة الدكتور كمال الجنزوري آنذاك دفعت اتحاد الكرة، برئاسة الراحل سمير زاهر، لإقالة الجنرال من منصبه.