فيديو| «من اليهودية لبنت الأكابر».. محطات فارقة في حياة فايزة كمال 

فايزة كمال 
فايزة كمال 

بشرة بيضاء وعيون زرقاء وشعر أصفر.. جمل توصف بها الفنانة الراحلة فايزة كمال، التي قدمت خلال مشوارها الفني مجموعة من الأدوار المتميزة التي مازالت محفورة بأذهان الجميع. 


قامت« بوابة أخبار اليوم»، في ذكرى ميلادها، برصد أبرز محطات حياتها.

 

بين الديكور والتمثيل 


ولدت فايزة في 3 سبتمبر 1963،لأبوين مصريين يعملان في الكويت، عاشت هناك أكثر من عشرين عامًا بعدها جاءت إلى مصر وبدأت مشوارها الفني بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لم يعترض والدها على دخولها عالم التمثيل بل طلب منها الالتحاق بقسم الديكور، وتتلمذت على يد أساتذة كبار أبرزهم أسعد درويش. 

 

مشوار فني قصير


بدأت مشوارها الفني من خلال مشاركتها في مسلسل تاريخي حمل اسم "العدل والتفاح"، أمام مديحه كامل وعبد الله غيث، ثم توالت أعمالها الفنية فقدمت مع المخرج سامي محمد على بمسلسل "وتاه الطريق" وظهرت في فيلم "الطائرة المفقودة"، بعدها تألقت في مسلسل، رأفت الهجان، بطولة الفنان الكبير محمود عبد العزيز بعدما قدمت دور يهودية، وأنهالت عليها العروض بعد ذلك وقدمت مسلسل "المال والبنون"، وبعدها التقت بزوجها مراد منير، وأنجبت ابنان هما يوسف وليلى. 
 

رأفت الهجان


في عامي (1990-1991) ظهرت فايزة كمال في الجزء الأول والثاني من مسلسل "رأفت الهجان"، في دور"يهوديت موردخاي" سكرتيرة الجاسوس المصري "ديفيد"، والذي وقعت في حبه، في واحد من أجمل أدوارها.

 

المال والبنون


بعد 3 سنوات من تميزها في رأفت الهجان، كانت الفنانة الراحلة فايزه كمال على موعد مع دور مميز جديد، من خلال مسلسل "المال والبنون، عام 1993، والذي جسدت خلاله شخصية "فريال فراويلة" الإبنة المدللة لـ "الحاج سلامة فراويلة".

 

أولاد الأكابر


وفي عام 2003، تمردت فايزة على عباءة الفتاة الجميلة والثرية بدور الفلاحة "غالية" في مسلسل "أولاد الأكابر" رفقة حسين فهمي ومحمد رياض.

 

الوفاة 


وفي يوم 26 مايو 2014، تعرضت لوعكة صحية ونُقلت إلى المستشفى ولكن توفيت بسبب مرض سرطان الكبد.