بحيرة البرلس «شكل تاني» 2021

بحيرة البرلس
بحيرة البرلس

يجرى العمل على قدم وساق لتطوير بحيرة البرلس الواقعة شمال محافظة كفر الشيخ على مساحة 108 آلاف و413 فدان .. وترتكز عملية التطوير على 3 محاور الأول تحسين جودة المياه داخل البحيرة من خلال إقامة محطات معالجة الصرف الصحي بالقرى المحيطة بالبحيرة، وكذلك زيادة تدفق المياه المالحة إلى البحيرة من خلال تعميق بوغاز البرلس الذي يربط البحيرة بالبحر المتوسط والمحور الثاني هو تطهير البحيرة والحفاظ على مساحة الصيد الحر بها وإزالة المخالفات أما المحور الأخير فيتمثل في توفير الإمكانات اللازمة لعدم تكرار التعديات والمخالفات بالبحيرة ومن أبرز الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الشأن إقامة قسم شرطة المسطحات المائية على ضفة بوغاز البرلس والتي تم تزويدها بكافة الإمكانات للحفاظ على البحيرة ومنع التعديات والمخالفات بها.

 

يقول د. إسماعيل طه محافظ كفر الشيخ : يتم العمل حاليا على تنمية وتطوير بحيرة البرلس وتحسين جودة المياه بها من خلال تعميق بوغاز البرلس الذي يربط البحيرة بالبحر المتوسط بعمق 5,5 متر إلى جانب إنشاء 3 قنوات شعاعية بتكلفة 105 ملايين جنيه وتكسية جوانب البوغاز بتكلفة 17 مليون جنيه لزيادة تدفق المياه المالحة التي تحمل معها الأسماك البحرية إلى داخل البحيرة.

 

كما تم وضع خطة بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي لمشروع إقامة محطات معالجة للصرف الصحي بالقرى المحيطة والقريبة من بحيرة البرلس لتخفيف نسبة التلوث بها، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 164 مليون يورو وستستفيد من المشروع 79 قرية 22 منها في المرحلة الأولى بتمويل يبلغ 55 مليون يورو .. و57 في المرحلة الثانية بتمويل 109 ملايين يورو، وذلك لتحسين جودة مياه بحيرة البرلس والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والبيئة وستنتهي الأعمال بالمرحلة الأولى بحلول عام 2021 وستنتهي المرحلة الثانية بحلول عام 2023.

 

 ويضيف المحافظ انه يتم العمل على حماية مسطح بحيرة البرلس وزيادة مساحة الصيد الحر بها من خلال منع التعديات وإزالة المخالفات بها وقد تم إنشاء بحر فاصل وجسر واقي بطول 107 كيلو مترات يبدأ من بوغاز البرلس وحتى البركة الغربية بالبحيرة لمنع أي تعديات على مساحة البحيرة وحماية حدودها المتاخمة لمناطق المزارع السمكية، كما تم إقامة كورنيش للبحيرة بالمنطقة المواجهة لقرى مركز بلطيم لحماية وتجميل البحيرة ويبلغ طول المرحلة الأولى من الكورنيش 3 كيلو مترات بتكلفة 24 مليون جنيه ويبلغ عرض الكورنيش 18 مترا وتم تصميمه لحماية حدود البحيرة وكذلك لجعله متنفسا لأهالي المنطقة ويضم الكورنيش ممر مشاة وتم تزويده بسور كريتال ومقاعد إلى جانب إقامة مراسي لمراكب الصيد ويتم حاليا إنشاء المرحلة الثانية من الكورنيش بحيرة البرلس بطول 3 كيلو مترات بتكلفة 20 مليون جنيه تقريبًا.

 

ويوضح المهندس ثابت السويفي مدير عام الثروة السمكية بكفر الشيخ انه يتم شن حملات مكثفة على المخالفات والتعديات التي تتم على مسطح بحيرة البرلس ويتم إزالتها بصورة فورية ومصادرة الأدوات والمعدات التي تستخدم في الصيد المخالف ترتب على مجموعة الإجراءات التي تم اتخاذها لتنمية وتطوير البحيرة عودة اسماك المياه المالحة ذات العائد الاقتصادي إلى البحيرة مرة أخرى إلى جانب زيادة مساحة مسطح الصيد الحر مما يصب في مصلحة الصيادين البسطاء.

 

وبالنسبة للإجراءات التي تم اتخاذها للحفاظ على أعمال التطوير وعدم عودة المخالفات إلى البحيرة مرة أخرى أشار  السويفي إلى انه تم إنشاء قسم شرطة المسطحات المائية على مساحة ألف متر مربع بتكلفة 10 ملايين جنيه بمدخل بوغاز البرلس على شاطئ البحيرة مباشرة وتم تجهيزه بأحدث المعدات والقوارب الأمنية ليشكل حائط صد أمام جريمة صيد الزريعة والتعديات على البحيرة والصيد المخالف.

 

  وفي ذات السياق أسفرت الحملة الأمنية المكبرة التي أشرف عليها اللواء محمود حسن مدير أمن كفر الشيخ خلال الأسبوع الحالي لإزالة التعديات وضبط المخالفات ببحيرة البرلس عن ضبط مركب شراعي كبير يصيد الأسماك بأسلوب الجر المخالف وعثر على متن المركب على 15 جوال ممتلئة بالأسماك صغيرة الحجم وتم إعادتها لمياه البحيرة مرة أخرى قبل نفوقها.

 

كما تمكنت الحملة من ضبط 4 مراكب تعمل بمحركات مخالفة محظور استخدامها في الصيد داخل البحيرة وتم مصادرة 3 آلاف متر غزل صيد مخالف و25 "جوبية" تستخدم في صيد الزريعة وتم إزالة 40 "تحويطة غزل" مخالفة بطول 400 متر و78 "غريزة خشبية" تستخدم في الصيد المخالف إلى جانب ضبط العديد من المخالفات الأخرى التي تؤثر سلبًا على الثروة السمكية بالبحيرة.