تفاصيل جولة نائب وزير الزراعة والوفد النيوزيلندي في المعامل البيطرية بالبحيرة

تفاصيل جولة نائب وزير الزراعة والوفد النيوزيلندي في المعامل البيطرية بالبحيرة
تفاصيل جولة نائب وزير الزراعة والوفد النيوزيلندي في المعامل البيطرية بالبحيرة

قامت د. منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ترافقها د. نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، وجريج لويس، سفير دولة نيوزيلندا، والوفد النيوزيلندي، ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتفقد مديرية الطب البيطري بدمنهور، وحضور جلسة اجتماع تم خلالها استعراض أوجه التعاون بين الدولتين، المصرية والنيوزيلاندية والتي بدأت منذ عامين، وكذا إمكانية الاستفادة من الخبرات النيوزلندية في مجالات تربية الماشية وطرق العلاج والوقاية.

وأشارت "محرز"، إلى قرار د. عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، بوقف الاستيراد للحفاظ على الثروة الحيوانية والذى بدأ تفعيله منذ ثلاثة أشهر.

وقام الوفد بتفقد المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى بالمديرية، والذى يخدم 5 محافظات وهى (البحيرة وكفر الشيخ والإسكندرية ومطروح والغربية).

كما قاموا بجولة داخل أقسام المعمل واستمعوا لعرض من خلال شاشة الفيديو كونفرانس لإمكانيات المعمل والمراحل المتطورة ونسب العلاج وأنواع الأجهزة بالمعمل.

وتوجهت د. "محرز" ونائب محافظ البحيرة والوفد النيوزيلندي؛ لتفقد معهد بحوث الصحة الحيوانية بفرع دمنهور، وأشادوا بالجهود المبذولة بالمعمل والذى يقوم بعزل المسببات البكتيرية والطفيلية والفحص الكيميائي للعينات الواردة من مزارع الحيوانات والدواجن، وكذا  فحص عينات الأعلاف للكشف عن السموم الفطرية، والقيام بمأموريات التقصي لمرض إنفلونزا الطيور وأخذ عينات ما قبل الذبح لفحصها، وعمل البحوث التطبيقية على أمراض الحيوان في نطاق المحافظة، وعمل ندوات إرشادية وورش عمل عن بعض الأمراض الهامة داخل المحافظة.

وواصلت "محرز"،جولتها بالتوجه لمركز ومدينة أبو حمص لتفقد الوحدة البيطرية بقرية جواد حسنى والتي تم إنشاؤها عام ١٩٦٩م والمقامة على مساحة ١٥ قيراطا، وتقدم كافة الخدمات البيطرية حيث تم تقديم العلاج والتحصينات لأكثر من ٣٠٠٠ رأس ماشية خلال الفترة الماضية وتم التأكد من فاعلية العلاج وعدم الإصابة مرة أخرى.

وتوجه الوفد لتفقد مزرعة ( الأشراف بسنتواي بأبو حمص، المقامة على مساحة ١٠ أفدنة مكونة من جزئين إحداهما لتربية المواشي، وآخر للمحلب وبها ٧٥٠ رأس مختلفة الأعمار)، وأشادت "محرز" بدور القطاع الخاص فى دعم وتنمية الثروة الحيوانية، و كذلك دور الدولة في تقديم الحماية البيطرية اللازمة، كما أشاد الوفد النيوزلاندي بطرق التربية والتغذية والحلب والتعقيم بالمزرعة، حيث أن المحلب بالمزرعة مجهزة بأجهزة تعقيمية كاملة.

وفى نهاية الجولة أشاد الوفد النيوزلاندي بتنامي العلاقات المصرية النيوزلاندية والاستفادة من الخبرات المتبادلة بين الجانبين.