المحتجون يحتشدون في مطار هونج كونج لتعطيل الرحلات

احتجاجات هونج كونج
احتجاجات هونج كونج

احتشد مئات من المحتجين خارج مطار هونج كونج الدولي ،اليوم الأحد، ما أدى إلى تعطيل الرحلات فيما يسعون إلى جذب انتباه العالم إلى نضالهم من أجل المزيد من الحقوق الديمقراطية في المدينة التي تواجه أكبر أزمة سياسية منذ عقود.

وتم تعليق حركة القطارات إلى المطار وشهدت الطرق ازدحاما مروريا بعد أن حث المحتجون على النزول إلى الشوارع والتدفق على القطارات المؤدية إلى أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما.

وجاء الاحتشاد خارج المطار بعد اشتباكات بين الشرطة والمحتجين الليلة الماضية شابها بعض أسوأ أعمال العنف منذ أن بدأت الاضطرابات قبل أكثر من ثلاثة أشهر على خلفية المخاوف من اعتزام الصين إلغاء الحكم الذاتي الممنوح للمدينة منذ أن أعادتها بريطانيا لبكين عام 1997.

وتنفي الصين التدخل في هونج كونج وتقول إنها شأن داخلي. ونددت بالاحتجاجات وحذرت من إلحاق ضرر بالاقتصاد.

وردد المحتجون خارج المطار هتافات "ناضلوا من أجل الحرية! قفوا مع هونج كونج" بينما تابعت شرطة مكافحة الشغب الوضع من داخل مبنى صالة الركاب.

وقال متظاهر يبلغ من العمر 20 عاما طلب عدم الكشف عن هويته "نخطط لتعطيل العمل في المطار وجذب الانتباه إلى ما تفعله الحكومة والشرطة بنا" وأضاف "إذا عطلنا المطار سيقرأ مزيد من الأجانب الأخبار بشأن هونج كونج".

وقالت شرطة المدينة إن المظاهرة خارج المطار غير قانونية وإن المحتجين رشقوا أفرادها واقتحموا الحواجز. ولم تتوافر تقارير بشأن الخسائر أو المصابين في المطار.

وقالت الشرطة في بيان "تحذر الشرطة جميع المحتجين وتدعوهم لوقف أعمالهم غير القانونية والمغادرة على الفور".

وتجمع عدة مئات من المحتجين خارج القنصلية البريطانية في وسط هونج كونج ولوحوا بأعلام المملكة المتحدة.