أخر الأخبار

فيديو| «من فجر الإسلام للشيماء» .. 3 أفلام مصرية احتفلت برأس السنة الهجرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اليوم تحتفل الأمة الإسلامية بسنة هجرية جديدة،التي توافق ذكرى هجرة رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي تم اتخاذها بداية للتقويم الهجري حسابيا.


وتحرص شاشات التلفاز دائماً على عرض الأفلام التي جسدت هجرة سيدنا محمد، وتعرض العواقب التي كانت تعوق نشر الإسلام، وكيف كانت حياتهم في ذلك التوقيت وفكرهم السائد بينهم وكيف حارب رسول الله، الفكر الجاهلي.
نلقى الضوء خلال السطور القادمة، عن الأفلام التي نجحت في تجسد السنة الهجرية :


فيلم فجر الإسلام


تدور قصة فيلم "فجر الإسلام" حول ما كان عليه الناس فى الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به بن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذى بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد، والفيلم أنتاج 1971، وهو من بطولة، محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين.
 

فيلم الشيماء


تدور أحداث فيلم "الشيماء" حول شقيقة الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، تعيش فى بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبدالله، ويؤمنون بالرسول ودعوته، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا، والفيلم انتاج عام 1972، وهو من بطولة، سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وأمينة رزق ومحسن سرحان وحسن البارودى وغسان مطر.

 

فيلم هجرة الرسول


تدور قصة الفيلم فى فترة ما قبل دعوة النبى محمد، حول الراقصة "سارة" والتى تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد "فارس"، والأَمة "حبيبة" واللذان يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبى ودعوته، الفيلم من بطولة ماجدة، إيهاب نافع، إبراهيم السيد, سميحة توفيق, حسن البارودى, لطفى عبد الحميد، وهو انتاج عام 1964 " .