«إجازة السنة الهجرية امتى؟».. الإفتاء تحسم الجدل

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أعلنت دار الإفتاء المصرية، استطلاعها هلال شهر المحرم لعام 1441 هجرية، بعد غروب شمس اليوم الجمعة 6.22 مساءً، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وكتبت على الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»: «ساعات قلائل ونستطلع هلال شهر المحرم.. اللهم اجعله هلال خير وبركة وطاعة»، مناشدة المتابعين: «أرسل دعوة لأصدقائك للاشتراك في الصفحة لتعرف المعلومة من مصدرها».

 

وكانت إجازة رأس السنة الهجرية، أثارت حالة من الجدل عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وكونها السبت أم الأحد، بسبب شائعات تحديد موعد الإجازة رسميا.

 

ومن جانبه نفى مجلس الوزراء، الشائعات، مؤكدا أنه لا صحة لما تردد حول منح إجازة رأس السنة الهجرية يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2019 بدلاً من يوم السبت الموافق 31 أغسطس 2019.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال قرار له بأن تكون إجازة رأس السنة الهجرية في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، يوم الأول من شهر محرم عام 1441 هجرية، وذلك طبقا لما تسفر عنه الرؤية الشرعية، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي.

 

وأشارت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن بداية العام الهجري الجديد ستوافق فلكيا يوم السبت ٣١ أغسطس الحالي، حيث ستثبت رؤية هلال شهر المحرم يوم الرؤية الشرعية حسابيا.