محافظ الفيوم يفتتح موسم جني القطن و9 حلقات لتسويق المحصول

 اللواء عصام سعد محافظ الفيوم
اللواء عصام سعد محافظ الفيوم

افتتح محافظ الفيوم عصام سعد موسم جنى القطن بالمحافظة خلال زيارته لأحد الحقول الاسترشادية للقطن بقرية (بني صالح) التابعة لمركز الفيوم بحضور المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة والمهندس عزت عبدالباري مدير عام التعاون الزراعي وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية.


وقال سعد -خلال الافتتاح اليوم الخميس- إنه تم خصيص 9 أماكن كمراكز تجميع أو حلقات لتسويق محصول القطن بمختلف مراكز المحافظة بواقع حلقة واحدة بكل مركز من مراكز الفيوم وأبشواي ويوسف الصديق وحلقتين بكل مركز من مراكز سنورس وطامية وإطسا. 


واضاف سعد أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية وأن الدولة قد بدأت خطوات مدروسة لإعادته إلى سابق عهده في السوق العالمى، مشيراً إلى أن التجربة الجديدة لتسويق الأقطان التى تهدف إلى تطوير نظام التداول الحالي وحصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء تم تطبيقها هذا العام ولأول مرة في مصر كمشروع تجريبي بمحافظتي الفيوم وبنى سويف سيتم تعميمها بباقى المحافظات فيما بعد.


وأوضح سعد ان المحافظة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بقطاع الزراعة وتوفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوي والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادة الإنتاج، كما تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل أول محلج مطور في الفيوم بتكنولوجيا حديثة لإنتاج بالة قطن وفق أحدث المواصفات وخالية تمامًا من الشوائب.


بدوره، قال وكيل وزارة الزراعة المهندس حسن جودة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالمحافظة قد بلغت 18561 فداناً من صنف جيزة 95 ، بزيادة أكثر من ألفى فدان عن العام الماضى، وبلغ متوسط إنتاج الفدان من 8 – 10 قنطار. 

مشيرا إلى عدم السماح بإنشاء أى حلقات خاصة أو مراكز استلام غير المخصصة لهذا الشأن ، ولن يتم استلام الأقطان إلا من خلال المزارع مباشرة وبواسطة بطاقة تحقيق الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية وذلك لضمان عدم حدوث أى غش فى الأكياس من الوسطاء.