بسام راضي: مصر تحظى باحترام كبير فى كافة الأوساط الشعبية والرسمية اليابانية

بسام راضي
بسام راضي

أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مصر تحظى باحترام كبير فى كافة الأوساط الشعبية والرسمية اليابانية، وأشار راضي إلى أن اليابانيين ينظرون الى مصر باعتبارها مهد الحضارة والتاريخ، ولديهم تقدير كبير بالحضارة المصرية ودورها الحالى المحورى والمتزن بمنطقة الشرق الأوسط والدور القيادى الحكيم للرئيس السيسي في المنطقة .


وقال راضى في تصريحات خاصة للوفد الاعلامي المصري في مدينة يوكوهاما اليابانية أن «التجربة المصرية» أصبحت مصطلحاً يتردد فى كافة المحافل الدولية السياسية والاقتصادية ، يعبر عن تجربة مصر الناجحة من التحول من دولة كانت مهددة بالانهيار وسط منطقة ملتهبة  وظروف دولية وداخلية صعبة، إلى دولة ناجحة تحقق نجاحاً ملحوظاً فى جميع المجالات.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن الرئيس يسعى خلال رئاسته الحالية للاتحاد الإفريقى لتعميم وتطبيق التجربة المصرية الناجحة فى باقى الدول الإفريقي، من خلال ارساء قواعد محددة تمهد الطريق فى المستقبل وتكون منهجاً يستمر ويستكمل بعد انتهاء مدة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.


وأوضح راضى أن كلمة الرئيس بالجلسة الافتتاحية لقمة التيكاد تضمنت إقراراً لمبدأ استعداد دول إفريقيا للانفتاح على العالم فى إطار من العلاقات المتوازنة، لافتاً  إلى أن القارة تتمتع بوجود موارد طبيعية كبيرة يمكن أن تساهم بها فى النهوض بالصناعة العالمية وفى المقابل تحصل على حقها فى التمويل، والتدريب، والتعليم، والتكنولوجيا.


وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ان قضية تغير المناخ علي رأس اهتمام القيادة المصرية داخلياً وخارجياً مشيراً  إلي أن القارة الافريقية هى الأكثر تضرراً من التلوث الصناعى الذى تسببت فيه الدول الصناعية الكبرى.


 وأشار راضي إلي أن مصر تسعى إلي التحول للطاقة الجديدة والمتجددة، وعلى الدول الصناعية تقديم المساعدات المالية والتكنولوجية لأفريقيا للحفاظ على المناخ العالمى.


وقال المتحدث الرئاسي إن الرئيس يتابع أعمال اللجنة الوزارية المعنية بنشاط مصر خلال رئاسة الاتحاد الإفريقى، لافتاً  إلى أن هناك تجاوب كبير من الجانب الإفريفي مع مصر.


وأشار راضي إلى أنه لأول مرة منذ تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية ، وتحويلها بعد ذلك إلى الاتحاد الافريقى، استضافت مصر فى عام واحد مقر الوكالة الإفريقية للفضاء، ومركز اعادة الاعمار الافريقي، ممل يعكس التفاعل الايجابى من الدول الافريقية مع مصر.


وشدد راضي علي أن قادة القارة الافريقية وزعمائها يشيدون خلال لقاء الرئيس السيسي بعودة مصر إلى أحضان أفريقيا، مؤكداً أن الرئيس السيسي أوفى بكل وعوده وعهوده تجاه الأشقاء الأفارقة منذ تولية المسئولية ، والتزام مصر الدائم  بتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأشقاء الافارقة وعدم التدخل فى شئونهم الداخلية.


وقال ان "التيكاد الجديدة" التى أعلن عنها رئيس الوزراء اليابانى تعنى نقطة تحول وتطوير جديد لآليات عمل مؤتمر التيكاد الذي عقد أول قمة له عام ١٩٩٣.


وأوضح راضي ان مصر واليابان تسعيان الي زيادة حجم الاستثمارات.