ريتشيل ليزلى: «الجونة» فرصة لدعم صناعة السينما

شعار مهرجان الجونة
شعار مهرجان الجونة

كتبت: إسراء مختار


أعربت ريتشيل ليزلى الملحق الثقافى للسفارة الأمريكية بالقاهرة عن سعادتها الشديدة بالتعاون مع مهرجان الجونة للعام الثالث على التوالى، والعام الأول لها فى منصبها كملحق ثقافى للسفارة، وقالت ريتشيل إنهامتابعة جيدة للسينما المصرية وتحب الأفلام الكلاسيكية والأبيض والأسود وظلت تشاهد روتانا زمان لسنوات، كما تتابع الأفلام الحديثة، وترى أن المشاركة فى المهرجان فرصة لدعم صناعة السينما ومشاهدة التفاصيل عن قرب فى قلب الحدث..

 

وأضافت أن السفارة الأمريكية تدعم جائزتين داخل مهرجان الجونة هذا العام، قيمة كل منهما ١٥ ألف دولار، إحداهما لكاتب سيناريو مصرى والأخرى لمنتج فنى، وتمكنهم تلك الجوائز من السفر إلى لوس أنجلوس والمشاركة فى فاعليات فنية تابعة لمؤسسة «فيلم إندبندندت» لكسب خبرات جديدة فى عالم صناعة الأفلام.. وقالت إنها سمعت كثيرا عن مهرجان الجونة وتحدثت حوله مع أصدقائها ولكنها تشارك فيه لأول مرة، موضحة أن دعم المهرجان هو أفضل وسيلة لتقديم التواصل بين الثقافات المختلفة وإذابة العراقيل بينها،لنتمكن من تبادل الثقافات ونشر الخبرات.

 

وأعربت ريتشيل عن حبها الشديد للسينما المصرية وتحمسها لرؤية ما يحدث فى مهرجان الجونة على أرض الواقع، من أنشطة فنية وورش عمل ودورات تدريبية.

 

وقالت ريتشيل: نحن متحمسون بشدة لاستقبال جوش ويلش رئيس مؤسسة فيلم إندبندنت فى لوس أنجلوس، للمشاركة فى الجانب التعليمى والتدريبى فى مهرجان الجونة، وتقديم خبراته لصناع السينما، إذ يديرنقاشا حول المنصات الجديدة للتوزيع السينمائى حول العالم، فى الجزء التعليمى فى المهرجان..

 

وأوضحت ريتشيل أن السفارة الأمريكية تركز فى برنامجها هذا العام على المزج بين الموسيقى والسينما، من خلال تقديم حفل موسيقى يقدم موسيقى من هوليوود، واعتبرت ريتشيل هذا التوجه الذى يركز على الموسيقى جزءا هاماً من صناعة السينما، وعلاقة الجمهور بها فى الأعمال الفنية، وكيفية تأثيرها فيه، وتم اختيار نماذج من موسيقى هوليوود والأفلام الأمريكية لدعم تفهم الاختلاف الثقافى والدمج بين الثقافات.