افتتاح متحف طنطا الأثري.. السبت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قرر وزير الآثار د. خالد العناني افتتاح متحف طنطا الاثري بمحافظة الغربية، السبت القادم 31 أغسطس، للزيارة بعد الانتهاء من أعمال تطويره.

وقالت إلھام صلاح رئیس قطاع المتاحف، إن سیناریو العرض المتحفي المخطط مسبقاً، أن الاعمال الانشائیة للمتحف شملت الدھانات وجلي الأرضیات، كما تم الانتھاء من %99 من أعمال العرض المتحفي، مشیرة إلى أن أھم ما یمیز المتحف فاترینة عرض خاصة یقدمھا المتحف لزائریه، لعرض مجموعة من القطع الأثریة التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعھا الموالد وأولياء الله الصالحین.

ومن المقرر أن یعرض بداخلھا تمثال للمھندس ایمحوتب، وأیقونة للسيدة العذراء، وتمثال للمعبود اوزوریس، كما سوف تشرح المادة العلیمة الملحقة بالعرض المتحفي لھا تاریخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحین ومنھا الموالد في العصر الفرعوني مثل عید الاوبت ومولد سیدي ابو الحجاج بالأقصر، ومولد شیخ العرب السید بمدینة طنطا، وأيضا مولد السیدة العذراء والسید البدوي.

وأكدت صلاح أن ھذه الفاترينة تُعد بمثابة ایقونة لأھم ما یمیز كل محافظة بھدف الحفاظ علي التراث الثقافي لھا و تعریف الجمھور بتراث المحافظة الثقافي.

وقالت صلاح، أن ھذا التقلید یؤكد على أن التراث الثقافي الملموس والغیر الملوس بدأ من ألاف السنین ومستمر حتى الوقت الحالي، كما یرجع ھذا التقلید لعصور مصر الفرعونیة لیمنح الألوية والتقدیس لبعض الشخصیات واعتباره ولي من الاولیاء.