بروتوكول تعاون لإنشاء متحف جديد بالعاصمة الإدارية

وزير الآثار والحضور خلال توقيع البروتوكول
وزير الآثار والحضور خلال توقيع البروتوكول

وقع المجلس الأعلى للأثار برتوكول تعاون مع مجموعة الماسة؛ لإنشاء متحف جديد بمدينة للفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد أكبر مدينة للفنون والثقافة في العالم.


وحضر توقيع البروتكول اللواء محمد أمين نصر مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس للأعلى للآثار، ووليد سامي مدير عام مجموعة الماسة. كما شهد الحضور بعد مراسم التوقيع، عرض مصور عن مدينة الفنون والثقافة ومبني المتحف وسيناريو العرض المتحفي الخاص به.

و أكد د. مصطفي وزيري، أن هذا البروتوكول هو أحد أوجه التعاون و الشراكة مع القطاع الحكومي لتطوير وتشغيل خدمات الزائرين بالمواقع والمتاحف الاثرية، حيث وقعت الوزارة عدد من بروتوكولات التعاون مع كل من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير منطقة سقارة الأثرية، ومع محافظتي مرسي مطروح وكفرالشيخ لتطوير وافتتاح متحف الاثار بهما منا يساهم في تنشيط السياحة ورفع الوعي الاثري لدى أبناء المحافظتين.

وأوضح أن توقيع هذا البروتوكول جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، ووفقا لقانون حماية الاثار و تعديلاته، بهدف اقامة متحف للاثار بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة يضم مجموعة مختلفة من القطع الأثرية التي تعكس ثراء تاريخ مصر الحضاري والثقافي، مؤكداً أن المجلس الأعلى للآثار سوف يتولي الإدارة و الإشراف الأثري على المتحف.

وسيقوم باختيار القطع الأثرية التي ستعرض به بالإضافة إلي إعداد تصميم فتارين العرض ووضع سيناريو العرض المتحفي واتخاذ كل التدابير اللازمة لتوفير الحراسة والتأمين الكامل للقطع.

وسوف تقوم مدينة الفنون والثقافة بتجهيز مبنى المتحف إنشائيا وكافة الخدمات المختلفة من توفير نظم حديثة للإضاءة وتأمين ضد مخاطر الحريق والسرقة ونظافة.