عاجل

وزراة الري تنتهي من تأهيل قناطر زفتى لرفع كفاءتها

لرفع كفاءتها وإطالة العمر الافتراضي
لرفع كفاءتها وإطالة العمر الافتراضي

انتهت وزارة الري، من تأهيل قناطر زفتي لرفع كفاءتها وثباتها وضمان استقرارها وإطالة العمر الافتراضي لها وكذلك تحسين كفاءة تشغيلها وذلك نظرا” لمرور أكثر من مائة عام على إنشائها.


وقال المهندس أشرف حبيش رئيس قطاع الخزانات، إن قناطر زفتي الحالية تقع على النيل فرع دمياط على بعد  1046 كم خلف خزان أسوان، وتتحكم فى رفع مناسيب مياه النيل بفرع دمياط أمام القناطر وتغذية ترع ( المنصورية والعباسي وعمر بك ودهتوره) وذلك لتحسين خدمات الري لزمامات تصل لحوالي مليون فدان.

وأشار إلى أن التدعيم الحالي للقناطر  يوفر ٣.٥ مليار جنيه فى حالة انشاء قناطر جديدة ويطيل عمر القنطرة من ٤٠ إلى ٥٠ سنه.


وأضاف أنه تم بناء قناطر زفتي الحالية خلال الفترة من سنة (1901 ــ 1903) م  و تم إنشاء هدار خلف القناطر سنة 1925 م لزيادة تحميل القنطرة للعمل على استيعابها الزيادة في فرق التوازن العامل على القنطرة لتغذية الترع أمامها وتم عمل تعديلات على القناطر خلال الفترة من سنة (1952 – 1954) بهدف زيادة مناسيب الأمام وزيادة التصرفات وتقوية المنشأ لتحمل الظروف الجديدة للأحمال والضغوط المائية وأحمال المرور فوق القنطرة حيث تم تطويل البغال والفرشة الخلفية وزيادة عرض الكوبري .

وقال إن عملية إعادة تأهيل القنطرة تأتى فى إطار سعى وزارة الري لمواجهه التحديات المائية التي نواجهها وخصوصا نُدرة المياه والعمل على تحفيف الاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة، موضحا أن ذلك يأتى من خلال تدعيم عدد 25 فتحة من فتحات القنطرة لرفع كفاءتها وثباتها وضمان استقرارها  وإطالة العمر الافتراضي لها وكذلك تحسين كفاءة تشغيلها وذلك نظرا" لمرور أكثر من مائة عام على إنشائها و أيضا تدعيم هويس وقنطرة فم المنصورية وقنطرة عمر بك.


وأضاف أنه تم إنشاء هويس ملاحى من الدرجة الأولى بعرض 17 م على تفريعة منفصلة بالبر الأيمن للنيل بمعرفة هيئة النقل النهرى، مشيرا إلى أنه تم عمل دراسة الجدوى الفنية والبيئية والإقتصادية فى الفترة من سنة (2011-2014)وقد تم ذلك بمنحة من بنك التنمية الإفريقى والاستشارى القائم بالدراسة المكتب الاستشارى الفرنسى سوجريا (أرتيليا حاليا) وتمت الدراسة بتجفيف 10 فتحات بالبر الأيمن بجوار الهويس الجديد والكشف عن الشروخ حيث أظهرت النتائج كفاءة منشأت القناطر .


وأشار إلى أن مراحل تنفيذ أعمال التأهيل والتدعيم للقناطر تمت على مرحلتين بقيمة 20 مليون جنيه المرحلة الاولى : عملية التجفيف والكشف وتدعيم الفرش وتأهيل عدد 20 فتحة بالبر الأيسر لقناطر زفتى ك 1046 على نهر النيل فرع دمياط.. والمرحلة الثانية: عملية تدعيم وتأهيل عدد 25 فتحة بالبر الأيمن لقناطر زفتى ك 1046 على نهر النيل فرع دمياط وتدعيم هويس وقنطرة وفم المنصورية وقنطرة عمر بك.