الجامعة الألمانية بالقاهرة تسليم منح دراسية لأوائل الثانوية العامة

الجامعة الألمانية
الجامعة الألمانية

نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة، احتفالية لتوزيع المنح الدراسية لأوائل الطلاب الناجحين في الثانوية العامة على مستوى الجمهورية. 


قال الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، إن الجامعة منذ تأسيسها وحتى الآن تقدم المنح الدراسية لأوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن الجامعة اتخذت قرارًا بأن تكون المنح الدراسية المقدمة للطلاب الأوائل على مستوى الجمهورية وكذلك أوائل المحافظات أيضًا.


وأوضح منصور أنه تم اتخاذ قرار بأن تكون المنح على جزءين لأوائل الجمهورية وأوائل المحافظات، تمنح للنابغين وتغطي محافظات مصر بالكامل، لافتًا إلى أن 514 طالبًا من أوائل الجمهورية والمحافظات يدرسون بالجامعة الألمانية بالقاهرة، وهو رقم كبير ومن المقرر أن يرتفع بعد قبول طلاب العام الجديد.


وأضاف أن أوائل الثانوية على مستوى الجمهورية يمثلون 7 محافظات فقط، بينما توجد 19 محافظة خالية من أوائل الجمهورية، مؤكدًا أن الجامعة خصصت منح دراسية لمحافظات شمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح والمنيا وقنا وأسوان والسويس، إلى جانب باقي محافظات جمهورية. 


ونوه منصور بأن الجامعة الألمانية بالقاهرة تستثمر للتنمية في مصر، وأن أحد أهم مبادئها إتاحة التعليم للنوابغ، وأنه تم تقديم المنح الدراسية شاملة الإقامة والسكن والمواصلات للطلاب الجدد بإجمالي 58 منحة كاملة لأوائل الجمهورية والمحافظات.


وطالب رئيس الجامعة الألمانية، أوائل الثانوية العامة والمتفوقين بالاجتهاد للوصول إلى العالمية، والاستفادة من برامج النشاط والموسيقى التي تقدمها الجامعة، مؤكدًا أن الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية هما رافدا التعليم الألماني في مصر، وأن الجامعة الألمانية بالقاهرة تمثل 42% من تعاون ألمانيا مع الدول الأجنبية في مجال التعليم العالي. 


وعبر منصور عن رغبة ألمانيا في افتتاح الجامعة الدولية في العاصمة الإدارية بعد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية ميركل، ما يمثل بعدًا استراتيجيًا لألمانيا تجاه مصر، فضلًا عن رغبة ألمانيا في تعزيز العلاقات مع مصر، وأن دولة ألمانيا لديها هدف استراتيجي مع مصر بأن تكون بوابة إفريقيا بالنسبة لها.


وتضمنت الاحتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة من محافظات مصر المختلفة البالغ عددها 27 محافظة والذين تنطبق عليهم معايير المنحة الكاملة المخصصة لهم من الجامعة و تندرج تحت مسمى "منحة البرنامج الرابع - أوائل المحافظات" للدراسة بكلياتها في تخصصات الهندسة بفروعها الهندسة وعلوم المواد، برنامج الهندسة المدنية، برنامج الهندسة المعمارية، هندسة تكنولوجيا المعلومات، هندسة الإعلام، الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا الإدارة، والعلوم التطبيقية والفنون، الحقوق والدراسات القانونية. 


وتعد الاحتفالية تقليدًا سنويًا تحرص الجامعة علي إقامته منذ عام 2012 ويرتكز مضمونه على تحقيق مبدأ إتاحة العادلة الشاملة والشفافية في التنفيذ لتقديم فرص تعليم متميز لكل النابغين والمتفوقين بكافة ربوع مصر، في إطار مساهمة الجامعة في تحمل جزء من المسؤولية المجتمعية التي تقوم بها الدولة للنهوض بالتعليم لتتحقق معه إحدى الأولويات الرئيسية للأجندة الوطنية لرؤية مصر 2030 والمتمثلة بالوصول إلى منظومة تعليمية متكاملة رفيعة المستوى تأتى بشكل إيجابي ومثمر يتحقق معه كل ما نصبو إليه من آمال وطموحات في مستقبل مشرق يحمل معه الخير والرخاء والنماء لمصر.