فيديو| تقرير: العلاقات المصرية الفرنسية راسخة وتشهد تطورًا غير مسبوق

الرئيسان عبد الفتاح السيسي وإيمانويل ماكرون
الرئيسان عبد الفتاح السيسي وإيمانويل ماكرون

أذاعت فضائية «اكسترا نيوز» اليوم الاثنين، تقريرا مصورا يوضح العلاقات المصرية الفرنسية التي شهدت تطورا وتقاربا ملحوظا خلال العامين الماضيين خاصة في ظل الزيارات واللقاءات المتبادلة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيرة الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف التقرير أن أول لقاء جمع بين الرئيسين كان في أكتوبر 2017 وذلك عندما زار الرئيس السيسي باريس في أعقاب فوز ماكرون بالرئاسة حيث بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك ولا سيما الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب والملفات الثنائية.

وأشار التقرير أنه في ديسمبر 2017 أستقبل الرئيس السيسي في القاهرة وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي حيث بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وفي يونيو 2018 أستقبل الرئيس السيسي في القاهرة وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان حيث بحثا الجانبان إمكانية إقامة شراكة ثقافية بين مصر وفرنسا.

وتابع التقرير أنه في ديسمبر 2018 أستقبل الرئيس السيسي في القاهرة وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي للمرة الثانية وذلك خلال مشاركتها في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية، ومع بداية عام 2019 وتحديدا في 28 يناير قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة لمصر حيث استقبله خلالها الرئيس السيسي وبحثا الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما التقي الرئيسان السيسي وماكرون في العديد من المحافل الدولية مثل الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2018، كما التقيا الزعيمان على هامش قمة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية والتي عقدت في يونيو 2019، وأيضا تواصلت المباحثات الهاتفية بين الرئيسين السيسي وماكرون لتتناول العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأزمة الليبية وقضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية وغيرها.