المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعقد اجتماعًا على المستوي الوزاري الأسبوع المقبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنطلق الأسبوع المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (104) ، حيث يعقد في الأول من سبتمبر المقبل اجتماع اللجنة الاجتماعية، بينما تعقد اللجنة الاقتصادية اجتماعاتها على مدي يومي 2و3 سبتمبر فيما يعقد كبار المسئولين اجتماعهم يوم 4 سبتمبر على أن يعقد المجلس على المستوى الوزاري في 5 سبتمبر المقبل وذلك برئاسة فلسطين خلفا لسلطنة عمان .


وتناقش الاجتماعات الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية المقبلة في دورتها 31 والتي تعقد في مارس القادم ، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات الدورة 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس 103 و104 في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية إلى جانب مناقشة تقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والتي عقدت في بيروت خلال شهر يناير الماضي.


وتناقش اللجنة الاجتماعية النظام الأساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية ، وبندا حول افتتاح البرلمان العربي للطفل في إمارة الشارقة ومشروعا لحماية المرأة في القطاع غير المنظم "بائعات الشاي والأطعمة" وذلك بناء على طلب السودان .


كما تبحث اللجنة الاجتماعية مبادرة لتمكين الشباب العاطلين عن العمل في ظل الحماية الاجتماعية والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وتقارير و قرارات المجالس الوزارية واللجان وبندا حول مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالمناطق الريفية بناء على طلب تونس وبندا حول إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي بناء على طلب فلسطين .


و تبحث اللجنة الاقتصادية تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية والإعداد للقمة الخامسة ، إلى جانب متابعة تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض نوفمبر 2015.


وتناقش اللجنة محور أعمال الدورة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي إلى جانب مناقشة بند حول الاستثمار في الدول العربية .


كما تستعرض عددا من البنود الدورية المتعلقة بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2019 وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2018 إلى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.