ترامب للسيسي: إيران ستصبح قوية في حال تخليها عن البرنامج النووي

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ـ خلال لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين على هامش قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ـ إن الولايات المتحدة عقدت صفقة مع اليابان، واصفا هذه الصفقة بـ "الجيدة" خاصة أنها تهم المزارعين.


وبالنسبة للشأن الإيراني، أكد ترامب أنها في موقف صعب جدا من الجانب الاقتصادي، وتابع قائلًا "ما نريده بسيط جدا، يجب أن تكون إيران غير نووية"، وأضاف أنه سيتم تناول الصواريخ الباليستية والاتفاق النووي ومدته، كما وجه الانتقادات للاتفاق الذي أجراه الرئيس السابق باراك أوباما لقصر مدته الشديد، قائلا "أي نوع من الاتفاقات كان هذا...فقد دفع 150 مليار دولار في اتفاق قصير المدى". 


وتابع الرئيس الأمريكي "نريد أن تكون إيران قوية ولا نعمل على تغيير النظام في إيران فلم يكن لذلك تأثير جيد على مدار العشرين عاما الماضية...نريد أن نجعل إيران ثرية مرة أخرى فليبلوا بلاء حسنا إذا أرادوا أو ستكون البلاد في أفقر صورة لها".


وقال ترامب إن الفترة المقبلة ستكشف ما سيحدث خاصة مع وقوع إيران تحت عقوبات وضغط مالي كبير، كما علق أنه من المبكر جدا عقد لقاءات مع إيران إلا أنه من المؤكد أنه سيأتي الوقت الذي يجب أن يتم فيه ذلك. 


وفي السياق ذاته، أكد ترامب أن كوريا الشمالية لديها إمكانات كبيرة مثل إيران، معربا عن اعتقاده بأن كوريا الشمالية لا تريد أن تفسد ذلك لأن النتيجة في هذه الحالة لن تكون جيدة.


وأوضح أن إيران لديها فرصة لإعادة بناء نفسها وأن تصبح أعظم مما سبق، إلا أنه عليها أن تتوقف عن الإرهاب، مشيرا إلى أنها الدولة الأولى بمجال الإرهاب ولكن ليس خلال العام ونصف أو العامين الماضيين لعدم تمكنها من الإنفاق على الإرهاب كما اعتادت، وأكد أنها أنفقت 150 مليار دولار أعطاها لها الرئيس السابق أوباما على الإرهابيين حول العالم.