استقالات لـ«5 جنرالات» بالجيش التركي اعتراضا على قرارات أردوغان

جنرالات بالجيش التركي
جنرالات بالجيش التركي

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة «جمهورييت» التركية المعارضة عن تقدم 5 جنرالات بالجيش التركي، باستقالاتهم في وقت متأخر مساء أمس الأحد 25 أغسطس، من بينهم القائد المسؤول عن العلميات العسكرية في مدينة إدلب السورية، ومساعده.

 وذكرت «الصحيفة التركية المعارضة » أن هذه الاستقالات تأتي في سياق ردود الفعل الغاضبة تجاه القرارات التي صدرت عن المجلس الأعلى للشورى العسكري التركي، الذي عقد يوم 2 أغسطس الجاري، حيث قضت هذه القرارات بإجراء سلسلة من الإقالات والتعيينات الجديدة، إلى جانب تغيير مناصب عدد من العسكريين، ما أدى إلى إثارة حفيظة قادة عسكريين اعتبروا أن هذه القرارات «لا تعتمد على مبدأ الكفاءة والأقدمية».

وأشارت«الصحيفة التركية المعارضة » الى  أن القادة الذين تمت إقالتهم اعتبروا القرارات بمثابة "عملية تستهدف تقزيم حجم القوات المسلحة التركية ،  حيث أن القادة المستقيلون كانوا من ضمن مَن تم تغيير مناصبهم بقرارات مجلس الشورى العسكري الأخير، وهم العميد أحمد أرجان تشورباجي، واللواءات « أرطغرل صاغلام، ورجب أوزدمير، وعمر فاروق أوزدمير، وأوغور بولند آجارباي» .

وأوضح «الصحيفة التركية المعارضة » أن  العميد تشورباجي، كان قبل قرارات مجلس الشوري العسكري، قائدًا للقوات الخاصة، لينقل بعد ذلك قائدًا إلى ولاية أضنة، قائدًا لقوات المهام الخاصة المشتركة التابعة لقيادة فرقة المشاة الآلية السادسة.

 وكان تشورباجي وأرطغرل صاغلام القائدين المسؤولين عن العمليات العسكرية التي يشنها الجيش التركي في إدلب السورية، بينما تعمل باقي الرتب كقادة مدن حدودية مثل وان، وهكاري، وفيهما تجري عمليات ضد حزب العمال الكردستاني، وفي محافظتي كيليس وأضنة الحدوديتين مع سوريا.