بدون تردد

مصر.. والسبع الكبار

محمد بركات
محمد بركات

فى قمة الدول الصناعية السبع الكبرى فى العالم المنعقدة فى «بياريتز» الفرنسية، حضرت مصر حاملة معها طموحات وتطلعات أفريقيا فى شراكة حقيقية مع دول العالم الكبرى، تعود بالفائدة المتبادلة وتحقق مصالح الجانبين، فى إطار التعاون الاقتصادى الفاعل الذى يصب فى خانة التنمية الشاملة للقارة الأفريقية.
الحضور المصرى للقمة جاء تعبيراً صحيحاً عما تمثله، كنموذج قوى للدولة المنطلقة على طريق البناء والاستقرار والتطور، بما مكنها من استعادة نشطة لدورها ووزنها على الساحتين الإقليمية والدولية، وتعزيز سعيها الدائم لتحقيق السلام والاستقرار فى هذه المنطقة المضطربة من العالم.
وفى هذا السياق تأتى دعوة مصر الواضحة خلال جلسة الشراكة مع أفريقيا، التى عقدت بالأمس، إلى ضرورة التوصل للشراكة الجادة بين الدول الكبرى وأفريقيا فى مواجهة التحديات الجسيمة التى تواجه القارة الأفريقية.
كما جاءت مطالبة مصر للقمة، للتعاون المشترك مع القارة الأفريقية، فى مجالات مكافحة الفساد، والمساندة والدعم فى مواجهة الإرهاب والقضاء على التطرف والتنظيمات الإرهابية، فى وقتها ومكانها.
ومن المهم أن ندرك، أن الاهتمام الدولى بالحضور المصرى المشارك فى قمة الدول الصناعية الكبرى، وغيرها من الوقائع والأحداث والقمم والتجمعات الدولية، يأتى فى إطار التقدير البالغ لنجاح التجربة الاقتصادية المصرية، وما استطاعت مصر إنجازه خلال السنوات القليلة الماضية على مسار الإصلاح الاقتصادى والتنموى والاجتماعى،..، والحد من البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتمكين المرأة والمواجهة الحاسمة للفساد والحرب على الإرهاب.
كما يأتى أيضا فى إطار ما حققته مصر من ايجابيات واضحة على الساحة الأفريقية، خلال رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقى.