صور| أهم معلومات عن قمة «مجموعة السبع» التي يحضرها الرئيس السيسي

صور من رويترز
صور من رويترز

تعتبر قمة «مجموعة السبع» واحدة من أهم الاجتماعات في العالم، حيث يلتقي قادة أكبر دول ذات اقتصاديات قوية لمناقشة التحديات التي تواجههم، وكيفيه مواجهة الأزمات الاقتصادية الدولية، وبسبب تلك القمة تم إنشاء عدد من المنظمات الدولية بالإضافة لتوقيع اتفاقيات ذات أهمية مجتمعية وبيئية.


وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي بناءًا على دعوة من الرئيس ماكرون، تستضيف مدينة بياريتز الفرنسية القمة هذا العام،  وتستمر على مدار ثلاثة أيام بحضور قادة دول: فرنسا وألمانيا وكندا والولايات المتحدة واليابان وإيطاليا وبريطانيا.


وتقدم «بوابة أخبار اليوم» أهم 7 المعلومات حول هذه القمة:


1.    عقدت لأول مرة عام 1975، وكان ذلك بهدف بحث الحلول الممكنة لأزمة الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت.


    
2.    تتكون من أكبر سبع دول اقتصادية على مستوى العالم، وهي كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

 

 

3.    حتى عام 2018، كانت روسيا أحد أعضاء القمة، وكانت تُعرف وقتها بـ«قمة الثمانية»، إلا إن قرار موسكو بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، أدى لتعليق عضويتها.

4.    لا تعتبر الصين أحد أعضاء القمة رغم اقتصادها القوي، لأنها مقارنه بالدول السبعة الكبرى تملك ثروات قليلة نسبيًا، وفقًا لحساب نصيب الفرد من ثروات البلاد.

 


5.    أنشأت القمة عام 2002 صندوق دولي لمكافحة أمراض الايدز والسل والملاريا، كما انه بسببها تم توقيع اتفاقية المناخ في باريس 2016، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة.

 

 

6.    من أبرز الانتقادات التي تواجهها قمة السبع أنها لا يوجد من ضمن أعضائها دول افريقية او من أمريكا اللاتينية.


7.    تشهد القمة مؤخرا عدد من الخلافات الداخلية بين أعضائها وتحديدًا بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الـ6 الأخرى، وذلك بسبب سياسات دونالد ترامب الاقتصادية.

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا