إغلاق 1119 شركة تركية في شهر بزيادة 56.07%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة «يني جاغ» التركية المعارضة، عن ارتفاع عدد الشركات التركية المغلقة في شهر يوليو الماضي، بنسبة 56.07% مقارنة بالشهر السابق عليه، حيث جاء ذلك حسب بيان صادر عن اتحاد البورصات والغرف التجارية التركية، الجمعة.

وأوضح الموقع، أن عدد الشركات التي أغلقت جرّاء الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد بلغ 1119 شركة في شهر يوليو الماضي، بزيادة قدرها 56.07% مقارنة بشهر يونيو السابق عليه، حيث بلغ عدد الشركات التي أغلقت في يونيو الماضي 717 شركة، بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية، وفي يوليو سجلت نسبة الشركات المغلقة زيادة بمقدار 22.7% على أساس سنوي، فيما بلغت هذه النسبة 4.79% خلال الأشهر السبع الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ليبلغ عددها 6632 شركة.

وتابع: "انخفض عدد الشركات التي تم تأسيسها خلال الأشهر السبع الأولى من العام الجاري، بمعدل 11.9%، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2018".

وعن أبرز الأسباب التي دفعت هذه الشركات إلى الغلق، أفاد بيان الاتحاد المذكور في وقت سابق، بأنها تتمثل في الصعوبات التي واجهتها تلك الشركات في العثور على السيولة المالية اللازمة بسبب ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الليرة، فضلا عن تطورات مسألة الفوائد، وكلها أمور أدت لارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير.

وذكرالموقع المعارض، أن الاقتصاد التركي يعاني أزمة حادة، حيث انخفضت الليرة التركية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها، وارتفعت نسبة التضخم بسبب سياسات أردوغان الاقتصادية الخاطئة حيث تتزايد يوما بعد الآخر أعداد الشركات العاملة في تركيا التي تعلن إفلاسها يوميا، وسط تراجع مؤشرات الاقتصاد وتكبّد هذه الشركات خسائر فادحة، وغموض مستقبل الاقتصاد.

وفي 7 يوليو الماضي، كشفت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، عن إغلاق أكثر من 15 ألف شركة محلية وأجنبية في تركيا عام 2018 وجاء ذلك في رد من الوزيرة التركية على استجواب قدمه النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض بتركيا عمر فتحي غورَر، حول عدد الشركات المحلية والأجنبية المغلقة .

وقالت وزيرة التجارة التركية إن عام 2018 شهد إغلاق 14.277 شركة تركية من أصل 85.552، وإغلاق 983 شركة أجنبية من أصل 17.973 شركة، جميع شركائها يحملون الجنسيات الأجنبية، بينما بلغ عدد الشركات التي حولت نشاطها 1.857 شركة، مقابل 1.252 شركة تم دمجها.

وفي منتصف يناير الثاني الماضي، كشف تقرير دولي عن الإفلاس، أصدرته مؤسسة "يولر هيرميس" الائتمانية المتخصصة في مجال التأمين على الائتمان التجاري، أن أعداد الشركات المفلسة في تركيا سترتفع خلال عام 2019 بنسبة 5.3%، حيث إن عدد الشركات التي أعلنت إفلاسها في تركيا خلال 2018 بلغ 15.4 ألف شركة، ومن المتوقع أن يصل العدد خلال عام 2019 إلى 16.4 ألف شركة، في دليل جديد على فشل السياسات الاقتصادية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تجدر الإشارة إلى أن روهصار بكجان وزيرة التجارة التركية أعلنت في ديسمبر 2018، أن عدد الشركات التي قُبِل طلب "تسوية الإفلاس" الخاص بها بلغ 846 شركة.