تعرف على أخبار الشركات بالبورصة خلال أسبوع

البورصة
البورصة

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات داخل البورصة المصرية، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات الشركات بالبورصة.

 
وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي :

 

البورصة تدشن مؤشر جديد«EGX 30 TR»
دشنت البورصة المصرية، اليوم، مؤشر جديد وهو «EGX 30 TR » لأنشط 30 شركة للعائد الكلي،" يضم أنشط 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، فيما يحدد رأس المال السوقي المرجح بنسبة الأسهم حرة التداول وزن كل شركة داخل المؤشر، وهي نفس الشركات المكونة للمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30.

جاء ذلك بحضور رئيس بنك الاستثمار القومي وممثلين عن عدد من الجمعيات المهنية العاملة في مجال الأوراق المالية.

ويأخذ المؤشر الجديد في اعتباره التوزيعات النقدية التي تقوم بها الشركات المكونة لمؤشر EGX30 حيث يتم تحويل قيمة التوزيعات النقدية إلى نقاط في المؤشر الجديد، وهو ما يعكس كل من التغير السعري للأوراق المالية والعائد من التوزيعات النقدية.

قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن المؤشر الجديد يتميز بأنه يساعد المستثمرين في قياس العائد الكلي على استثماراتهم في البورصة والتي لا يتضمن فقط التغير السعري للأوراق المالية " الأرباح الرأسمالية " بل يتضمن توزيعات الأرباح النقدية أيضاً.

وتابع فريد "تدشين المؤشر الجديد يأتي استكمالاً لعملية التطوير الشاملة والمستمرة التي تنفذها إدارة البورصة على كافة مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري"، وكذلك تنويــع أدوات قيــاس أداء الســوق أمــام كافة المستثمرين، وبمــا يتوافــق مع أفضل الممارســات الدوليــة فــي مجــال إدارة مؤشــرات أســواق الأوراق الماليــة، وذلك على النحو الذي يسهم في تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

يتميــز المؤشــر الجديد بكونــه يتفــادى التركيــز علــى صناعــة بعينهــا ومــن ثــم يوفــر تمثيلاً جيــداً لمختلــف الصناعــات والقطاعــات العاملــة داخــل الاقتصــاد المصــري.


شركة العربية للأسمنت (ARCC.CA)
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة العربية للأسمنت (ARCC.CA)، خلال النصف الأول من 2019، تراجع أرباحها بنسبة 88% على أساس سنوي.

 وقالت الشركة في بيان إفصاح لبورصة مصر ، إنها حققت أرباحاً بلغت 25.3 مليون جنيه خلال 6 أشهر المنتهية في يونيو، مقابل أرباح بلغت 212.76 مليون جنيه في الفترة المقارن من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
وأضافت العربية للأسمنت، أن مبيعات الشركة تراجعت إلى 1.6 مليار جنيه خلال النصف الأول، مقابل مبيعات بلغت 1.64 مليار جنيه بالنصف المقارن من 2018.

 وحققت الشركة أرباحاً بلغت نحو 19.4 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 50.7 مليون جنيه بالربع المقارن من 2018.
وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت شركة العربية للأسمنت خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحاً بلغت 26.7 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 213.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

 

قطاع الأعمال والبورصة  

وقعت وزارة قطاع الأعمال العام، اتفاقية مع البورصة لتدريب مسؤولي علاقات المستثمرين على كيفية تعاملهم مع المستثمرين والاستجابة السريعة لمتطلباتهم تسهيلا لعملية طرح الشركات في البورصة.
ومن جانبه قال رئيس البورصة، محمد فريد إن هناك نماذج إفصاحات جيدة سيتم تطويرها من خلال برنامج شامل يستهدف 56 شركة بها حصة مملوكة للمال العام.
وأشار وزير قطاع الأعمال العام إن وزارته تملك 119 شركة تتبع قانون 203 بالإضافة إلى شركات أخرى تابعة للوزارات أخرى.

وأضاف الوزير أن الشركات التابعة لهم لم تستفد بشكل كبير من خبرات وتدريبات البورصة.
وأوضح أن البروتوكول الموقع سيبدأ بتدريب 15 مسؤولا في علاقات المستثمرين في ورشة عمل تتكرر لتغطية الشركات الـ 56 المدرجة.

وأضاف الوزير أنه سيتم تنظيم ورشة عمل الرؤساء التنفيذيين للشركات لتعريفهم بأهمية هذا الدور.

وقال وزير قطاع الأعمال إن مجلس الوزراء في طريقه لإنشاء لجنة من 12 وزارة للنظر في حوكمة أفضل للشركات ومن ضمنها علاقات المستثمرين وضبط أسلوب التعاقدات في الشركات.
 

البورصة تعلن تنفيذ 5 صفقات

اتجهت تعاملات أعضاء إدارة الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، للبيع والشراء، خلال جلسة تداول 15 أغسطس أخر جلسات الأسبوع المنقضي.
وأوضحت البورصة في بيان لها اليوم الأحد، أنه تم تنفيذ 5 صفقات، اتجهت ثلاث شركات  منهم نحو الشراء وشركتين نحو البيع.

 وتصدرت صفقات الشراء، مجلس الإدارة شركة النصر للأعمال المدنية بشراء 1000 سهم.

وقام مجلس الإدارة شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا حيث قام بشراء 500 سهم، تلاه مجلس الإدارة شركة مصر لصناعة الكيماويات 1200 سهم. 

 وجاء في المرتبة الأخيرة جاء نظام الإثابة والتحفيز للعاملين، ببنك المصري الخليجي بشراء 10000 سهم.

وتصدر صفقات البيع مجلس الإدارة شركة  زهراء المعادي للاستثمار والتعمير حيث قام ببيع  3575 سهم من الشركة، تلاه  قام مصرف أبوظبى الإسلامي – مصر ببيع  5522 سهم.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا